27‏/12‏/2010

الروح



الروح….!!!!

كتبهاحــنـيـن خطــاب ، في 27 ديسمبر 2010 الساعة: 02:42 ص



أرواح تدور حول أرواح ، كذلك تدور حول محورها ، واقعة بين شد و جذب 
تبحر في مداراتها \ مداراتها تبحر بها ، مدفوعة بهم \ مدفوعين بها….!!!!
بين مناورات خفية أو معلنة و  بين سلسلة من التفاعلات الكيميائية…متغيرة العناصرمتشابهة النتائج 
لتصبح الأرواح مركبات روحية متجانسة حتى بتنافرها في جسد كون مترامي الأطراف.
 المركبات الروحية قابلة للتفكك لتعيد اتحادها مع عناصر روحية أخرى
على نقيض العناصر الفيزيائية  التي تفقد قدرتها على الانفصال و العودة للطبيعة الأولى
بعد تحولهم لمركبات……!!!!
 ونعود هنا للتفاعلات الروحية من تآلف و تنافر …فقد تكون غريبة  للبعض و ربما للبعض لا ,
الغرابة هنا أنه قد لا يفهم مبرر واحد لما يشعره مجسما بداخله..من أريحية التعامل مع البعض (بداية التآلف)..أو النقيض بحيث تدق نواقيس الخطر  من مجرد اقتراب البعض (تنافر)..
لكن هل هناك فعلا مبررا أو تفسيرا لذلك.!!!!
وهل هناك سببا لاقتراب البعض …ومن ثم تباعدهم أحيانا عن قناعة منا –معللين بأنها سنة الحياة-
و أحيانا في لوعة…نرفض الفراق كأنه شيئا مسلما به (( فهناك أمل دائما بأن هناك لقاء و أن كان أمل مضل))

إن التشابه و التنافر قد لا يعدا سببين في التآلف كما أعدهما نتيجتين له
فكم روح جذبت أخرى اختلفت عنها شكلا و مضمونا…
و كم روح نفرت من روح تشبهها حد التوأمة،
و بما أن….التشابه و الاختلاف خارج نطاق تفاعلية التجاذب…أو التآلف الروحي 
إذن السبب هو تلك الهالة المنبعثة منا…التي لا ينتبه الكثير لها…
التي تتكون من أفكارنا الداخلية…اتجاه أنفسنا..و اتجاه الآخرين ..
نشعها فتتفاعل مع هالات لأرواح أخرى

و الروح مثلها كمثل ذرة إلكترونية لها عدد ذري و بداخلها شحنات متعادلة و موجبة  وبخارجها
شحنات سلبية على أساس ما سبق تتفاعل مع ذرة أخرى…
الفرق بين هالة الروح و بين أي ذرة في الكون …الذرات الالكترونية عددها الذري ثابت –على عكسنا بالطبع-عددنا يتغير بتغير أفكارنا)فتتغير الهالة…
فتجذب أرواح و تنفر أرواح(مثلا حب بعد عداوة أو النقيض أيضا)…على حسب سلبيتنا و إيجابيتنا…
جمالنا أو قبحنا الداخلي و ليس الخارجي كما قد يتخيل البعض
فلو كان هناك بداخل قلب شخص ما لو ذرة غيرة بسيطة((منتهى الغباء أن يتخيل هذا)) فأنه و إن لم يقل له ذلك فعليا أو حرفيا فروحه تفعل.
و على نفس الوتيرة السلبية …\ غيظا أو كرها أو حسدا أو مقتا أو…..إلخ
لنحذر جميعا…فلسنا بتلك الدرجة العالية من الكتمان..فلنا و لهم و لجميع البشر حواس روحية
تتحدث و تتنصت  و تخبر بقدر ما نريد أن نتكتم ….!!!!
فلنجتز العشب الضار بعيدا … و لنحرص على الزهور الجميلة بداخلنا فهي أبقى و أنقى..
و كما الوتيرة الايجابية تكون الهالة من…\  حب و رضا و تسامح و تقبل و مرونة و رقي….جميعها أيضا تشكل هالاتنا
التي تصل للآخرين و تتصل بهم….!!!!
فيحدث أن تتآلف أرواح…حتى قد تتشابه…و يحدث أن تتنافر أرواح لحد العداء الغير مبرر
فتتانفر و تختلف كل على حسب هالته…و الهالة المستقبلة
فحتى في عالمنا الافتراضي *هنا*…الهالات موجودة…فالأرواح لا تحتاج لأعين
و لا لأصوات و لا لأجساد لتعرف ما بخلد الروح الأخرى.

و بالرغم من يقيني بأن كل الأرواح تتحرك …إلا أنني قد أفندها لأرواح تشبه المطارات أو حتى المزارات السياحية… 
و أرواح تشبه الطائرات بتنقلها.\.حبها للاستكشاف.\. ترحلها مهما دام مكوثها…
أو أهم سمة للطائرات…كونها تتأثر بأقل المجالات مغنطة فتتهاوى في أقرب حقل ممغنط
حتى لو كان غير مؤهل لاستقبالها…!!!!


إبحار…لكن في المرسى….!!!!

المدارات ربما تكون بيضاوية…فتقترب الأرواح من بعضها في نقطة ما…
تتضح لبعضها أو تزداد غموض(تتباطأ الحركة أو تزداد سرعة)
بعضها قد يصيب بالدهشة…
لكن الدهشة كعمر البرق…يومض…فلا يدوم
مع أن أثره في النفس يبقى…
بقدر ما تستميت الروح لكي يبقى
قد تتباعد الأرواح لتتقارب مرة أخرى
أو لا تتقارب…
على حسب المخزون الأخير لبرمجة الروح لآخر قراءة للهالة المقابلة أو حسب العمر المقدر لها…
فجميعها أشياء بقدر ما تساير الروح ..\..تلجمها….
بقدر ما تبحر بها \… تحجمها ….!!!!











من
عمق
الروح…..>>>>حنين











أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  •  
  • Digg
  •  
  • Facebook
  •  
  • Google
  •  
  • LinkedIn
  •  
  • Live
  •  
  • MySpace
  •  
  • StumbleUpon
  •  
  • Technorati
  •  
  • TwitThis
  •  
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الإدراجالتصنيفات : مقال | السمات:
  دوّن الإدراج  


172 تعليق على “الروح….!!!!”

  1. الاستاذة حنين
    صباح الخير
    عالم الروح عالم غامض .. هكذا نقول حين نُسأل عنه ..
    لكنك بهذا الشرح المبسط قد سهلتِ علينا فهم الكثير من مسائله الغامضة ..
    - قدرة المركبات الروحية على التفكك والاتحاد مع عناصر روحية أخرى تفسر لنا قدرتنا على تكوين صداقات أو علاقات جديدة ونسيان أخرى!!
    - كلنا يعتقد أن التشابه والاختلاف هو السبب في تآلف الارواح أو تباعدها لكنني أدهشتنا بقولك إن هذا ليس الا نتيجة !!
    - التغير في عدد ذرات أرواحنا بحسب الخالة النفسية أو الصحية مدهش ،
    - الجمال الداخلي هو المسئول عن التآلف وليس الخارجي فالروح لا تستخدم الحواس المعروفة من إبصار وسمع .
    - لكن ما أدهشني حقا هو تشبيهك لبعض الارواح بالمطارات وبعضها بالطائرات . بعضها يستقبل ما يحط عليه وبعضها يبحث عن مهبط !!
    حنين : ما أكثر ما قرأت في هذا الموضوع . لكن صدقيني لم أقرأ بهذا الاختصار والوضوح من قبل .
    فلك الشكر كل الشكر ..
  2. حنونه
    صباحك عطر غاليتي.

    كم انت مدهشه, فقد اعجبني موضوعك وراقني, وسوف انسخه لاستطيع ان استفيد منه,
    اشكرك لمرورك البهي,,
    اشتقتك فعلاً..

  3. يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا..هذا ما انسكب في داخلي لما التقيت بالعنوان
    ربما هي من استدعتني الآن …

    لم أكمل بعد قراءتي للموضوع ..همست ..سأبقى هنا طويلا…سأمكث كثيرا…فهذا الموضوع تحديدا كم استوقفني وأثار تساؤلات لم أجد لها جوابا ..أو حدا أدنى من جواب يشفي …
    ذكرتني بتلك المقولة
    كان يشبهني حتى التنافر …
    يختلف عني حد التطابق …
    لذلك..
    كان من غير الطبيعي
    ألا ننفصل ….
    …أذكر أنك أخبرتني أن تلك الفكرة سحبتك من نومك …وتأبى تحريرك ربما تنتظر أن تتحرر ..هنا ربما هذه هي ..

    تعرفي حنين ..
    ما أثرته في هذا المقال يحتاج ..للوقوف مطولا عن كل فكرة …
    لكني أتساءل …أتساءل فقط ..هل في وسع أرواح طائرة أن تتحول الى مطارات …هل للمجال الممغنط..والحقل المغناطيسي الذي تقع فيه..تأثير عليها للتحول من ترحال الى استقبال …
    .. هذه الكيمياء الروحية ..تجذبني إلى تفاعلات لا استطيع منها فكاكا ….
    هنا…لأكمل القراءة …من غير مزيد من حرف…إلى أن أستعيدني…
  4. حنين .
    مساء الخير جناح الحرف . فقط الان اعلمني مكتوب بوجود الروح علما اني مررت اكثر من مرة من هنا وهناك … واعوالله ان يكون مكتوب معي كريما الان … وان يكيل بمكيال واحد … فقد منعني منذ فترة من المرورعلى اغلب المدونات .
    القهوة لغاية ما اشوف الروح وعود .
  5. حنين .
    مساء الخير .
    ************
    أرواح تدور حول أرواح ، كذلك تدور حول محورها ، واقعة بين شد و جذب
    *********************
    هذه الفقرة دفعتني للسؤال عن محور الروح … وكيف تدور حول ارواح اخرى .
  6. حنين .
    هل تصدقين اني لم افهم … فهذا نص اكبر من ادراكي … او ربما لاني بلا روح لم احسن القراءة عن الروح .
  7. السلام عليكم ..
    الأخت الكريمة حنين .. مساء الخير لك
    المقال جميل ويتحدث عن موضوع في غاية الأهمية والتشويق .. أتمنى أن نمنح النقاش في هذا الموضوع حقه.
    .
    .
  8. .
    .
    سبقتني الأخت الفاضلة حورية (أتمنى أن أكون أصبت في الترجمة) في استحضار الآية الكريمة (الإسراء - 85).
    .
    .
    فسبحان الله العليم العظيم ..
  9. .
    .
    للمصادفة، وصلني ايميل من أخ فاضل يتحدث بنوع من اللهفة عن موضوع *اكتشاف السر و قانون التجاذب*، وكيف أن كثير من الناس يمكن أن يطبقوا مباديء القانون في حياتهم. وأنا أقرأ الفقرات الأولى لإدراجك كنت اربط بين الموضوعين بشكل غريب ..!
    .
    .
  10. .
    .
    الحق أن نظريتك في محاولة فهم كنه العلاقة بين الأرواح من خلال تشبيهها بالذرات و الأفلاك وأن لديها علاقات جذب وتنافر.. نظرية مثيرة للاهتمام .. ولا أدري هل هي من بنات أفكارك أم انك استشهدت بأحد مؤلفيها (بصراحة ليس لدي علم في نظرية مشابهة! لأنني لا أقرأ كثيرا!)
    .
    .
    مثيرة للانتباه حقا ..
  11. .
    .
    الروح كذات لا يمكن إدراكها ولا اختزالها في تعريف مصطلحي أو علمي .. ولا حتى وصفي!
    .
    .
    لكن تأثيرات الروح المرئي في حياتنا هو ما يقودنا الى الايمان بوجودها دون إدراكها .. ومثال ذلك كل ما ذكرته في مقالك .. لا ولن تستطيعي معرفة أن أحدهم يغار منك أو يحقد عليك بداخله دون أن يسلك سلوكا دالا على ذلك، أو أو ربما من خلال تغير فسيولوجي (وشه يحمر، عنيه تزغلل، يعض على شفايفه من الغيظ، أو حتى يتنهد!)
    .
    .
    الأرواح جنود مجندّة
    .
    .
  12. .
    .
    “حواس روحية

    تتحدث و تتنصت و تخبر بقدر ما نريد أن نتكتم”
    ____________________________

    ألا ترين أنك قد تحومين حول مفهوم الوسوسة من خلال هكذا تصريح! ..
  13. .
    .
    النوم .. الموتة الصغرى .. قد تكون مفتاحا للتفريق بين مفهومي الروح .. وتفاعل الجسد البيولوجي مع البيئة! .. فالنائم يفقد روحه لكنه يتفاعل مع البيئة .. فقلبه لا يتوقف عن العمل .. وقد *يهلوس* في نومه، ما يعني ان دماغه لا زال يتفاعل كذلك!
    .
    .
    نحن نتثقف يا صديقتي
    .
    .
  14. .
    .
    تفسير مبسط للحديث “الأرواح جنود مجندة ..” .. قد يروقك

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/3864
  15. .
    .
    دمت بخير
  16. الغالية حنين .
    مساء الخير .
    الارواح .
    جميل منك هذا التشبيه بين الاروح ويبن الذرات الفيزيائية التي ان تفرقت و انفجرت لا يمكن ان تعود لحالتها الاولي .. وهذا التنافر الروحي ومن بعد التآلف دون ان تنشطرالروح … اذا هي في احدى الاحوال تشبه المغناطيسية تشابه الاقطاب قد يؤدي الى التنافر وختلافها قد يؤدي الى التلاقي ولكن ليس في كل الاحوال .
  17. الغالية حنين…شكرا لكى على طرح هذا الموضوع الرائع..
    العلم اثبت ان كل شئ في هذا العالم يتكون من ذرات ، جزيئات ، الكترونات و بروتونات سابحة ومهتزة… اي ان القانون العام هو اهتزاز الذرة بما فيها وكذلك نعرف جميعا ان كل اهتزاز يهتز ضمن رتبة معينة وضمن موجة معينة (وهذا يقودنا الى ان الكون برمته عبارة عن موجات تختلف فقط في طول موجتها ) وكلما زاد اهتزاز الشئ كلما زاد رقة و اكتسب شفافية (كالغازات مثلا) وحواسنا البشرية لا تستطيع ان تستوعب الا مدى معين من الرتب فمثلا حاسة السمع مقيدة بين عتبة السمع وعتبة الالم (من 20 الى 20000 ذبذبة في الثانية) اي ان الاذن البشرية لا تدرك الا احد عشر سلما ونصف من اصل بلايين السلالم الصوتية واي شي ذو رتبة اقل او اعلى فاننا لا ندركه …. وهذا يدل على ان الانسان لا يستوعب الا الاحداث الظاهره فقط!!…وما هو جدير بالذكر ان هذه النظرية سمحت للعلماء ان يفترضوا وجود اكوان متداخلة مع بعضها اي يخترق بعضها الاخر دون ان يشعر احدها بوجود الاخر نظرا لتغاير رتبته في التردد…

    هذا هو رأى العلم…
    سمح لعلم ما وراء الطبيعة ان يخرج للافق ..او علم الباراسيكولوجي .. و يعني بعلم ما وراء النفس .. او ما وراء الفيزياء .. مع انه متعلق بشدة بعلم الفيزياء..

    اشتهرت زرقاء اليمامة في الجاهلية بحدة بصرها , وقيل انها كانت تستطيع الرؤية بوضوح على بعد مسيرة ثلاثة أيام .
    وقيل انها رأت مرة علائم غزو متجهة نحو قبيلتها .. فلما حذرتهم سخروا منها ولم يصدقوها - فلم يكونوا على علم او يقين بمقدرتها - ثم وقعت الواقعة وجاءهم الغزو الذي حذرت منه زرقاء اليمامة …

    هذه الحكاية عندما يسمعها او يقرأها انسان القرن العشرين فإنه يبتسم اذا شعر بمبالغتها او يهملها اذا اعتبرها اسطورة خرافية .. لكنها في نظر علم نفس الخوارق تعتبر واقعة محتملة الحدوث لامجال للمبالغة او الخرافة فيها .. والتاريخ حافل بمثل هذه الخوارق التي لم تخضع للمنهج العلمي الا مؤخرا ..
    ان ما أثبته علم نفس الخوارق من الحقائق التالية يمكن ان يفتح للانسان ابوابا اخرى من المعرفة :

    - فقد ثبت ان بإمكان العقل ان يتصل بعقل آخر دون واسطة مادية
    - وان بامكان العقل الاتصال بموجودات او مخلوقات أخرى يشعر بها دون واسطة
    - وان بامكان العقل تخطي المسافات الشاسعة
    - وان بامكانه التأثير في حركة الجماد والحيوان ..

    عندما يتصل عليك أحد أصدقائك او زملائك .. وترد عليه بالهاتف مثلاً.. تقول له : كنت اريد الاتصال عليك انا ايضا ..!
    لكنك قد تعتبرها صدفه..!

    تشعر احيانا ببعض الوخزات وتقول انا اشعر بشعور سئ حيال شخص معين ..! وبعدها قد يكون هذا الشخص يعاني من وعكة صحية المت به.. وتعتبرها انت صدفه ..!
    لكن .. عندما نفكر ملياً بهذا نجد بانها تتكرر علينا مرارا وتكرارا ولا زلنا نعتبرها صدف..رغم انه لا وجود للصدف بهذه الحياه فكل شئ مقدر ..!
    تقبلى مرورى ياغالية…
  18. مرحبا استاذة حنين
    الروح
    نص فسيولوجي وفلسفي ايضا أضاف لي بعض المعلومات عن الروح ومغاراتها
    سأتابع التعليقات
    مودتي
    *
    *
    *

    استغربت من جواب الاستاذة حورية
    الآية الكريمة تتحدث عن الروح الأمين جبريل عليه السلام
  19. “لنحذر جميعا…فلسنا بتلك الدرجة العالية من الكتمان..فلنا و لهم و لجميع البشر حواس روحية
    تتحدث و تتنصت و تخبر بقدر ما نريد أن نتكتم ….!!!!”
    شكرا لتحذيرنا يا نقية الروح :)
    سبحان الله حنين ..
    يقول تعالى : ” ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ”

    مهما حاولنا يا حنين تحليل الأرواح والعلاقات التي ذكرتها ..يبقى هناك شيء من الغموض ..
    وهكذا أحب العلاقات الإنسانية ليبقى لها نكهتها ..
  20. حنين .
    صباح الخير .
    ***********
    اذن ي الروح … تلك الحالة الاشد تعقيدا من الفيزياء … هي تلك الحالة التي تحيط بنا … امنحنا الحياة … تنقل ما نخفي وتستقبل من الاخر … هي التي تتحول من حالة لحالة دون ان يتغير شكلها .
    اذن الروح هي طائر ومطار … ارسال واستقبال … واكرر سؤالي … ما هو محور الروح ؟.
    احاول ان استوعب
  21. أعود…
    مسا الخيرات ..على المارين …والماكثين ..
    والمراوحين مثلي مكانهم…

    (أرواح تدور حول أرواح ، كذلك تدور حول محورها ، واقعة بين شد وجذب)
    ..هي أرواح تدور كما الأرض حول الشمس وحول نفسها..كنت أحسب أن للأرواح مزارات..ربما تتحرك وفق مدارات ..انتبه إلى أنها…ليست كتلك المتعارف عليها..
    وكنت أفكر أنها لو كانت مدارات..ستكون كما الذرة ..والالكترونات ..تتحرك في مجال منتظم..واكتشف أنها كما الأفلاك والمجرات..
  22. (تبحر في مداراتها مداراتها تبحر بها، مدفوعة بهم مدفوعين بها….!!!!
    بين مناورات خفية أو معلنة وبين سلسلة من التفاعلات الكيميائية…متغيرة العناصر متشابهة النتائج.. لتصبح الأرواح مركبات روحية متجانسة حتى بتنافرها في جسد كون مترامي الأطراف.
    المركبات الروحية قابلة للتفكك لتعيد اتحادها مع عناصر روحية أخرى
    على نقيض العناصر الفيزيائية التي تفقد قدرتها على الانفصال و العودة للطبيعة الأولى
    بعد تحولهم لمركبات..)

    استوقفتني هذه العبارة ..كثيرا وأنا أحاول تبيّن نسقها المعرفي ..التفاعلي ..
    إذن هي مناورات..وتفاعلات…لكني أتساءل كيف تبقى النتائج متشابهة حتى لو تغيرت عناصر التفاعلات..
  23. ربما تتوقعين أن أقول شيئا عن الصورة ..لن اضيف تكثر من قول أن الصورة التي اخترتها….رااائعة
    .اكتشف في هذه المقالة الكثير …..
    إذن فالأرواح مركبات…حتى ذاك التمازج..ليس ذوبان…حتى ذاك التفاعل ..مهما بلغ مداها يبقيها محتفظة بقدرتها…على الانفصال.. قابلة للتغير..والتفاعل من جديد مع مكونات روحية أخرى..
    تبحر ..ذكرني هذا بمقولة..لأحدهم..أن الأرواح أنصاف دوائر..أقواس كما قوس قزح ..تكتمل الدوائر حين لقاء بقوس يماثله..تراها الأرواح تبحر بحثا عن هذا.. دون إدراك منا…أهو بحث ضمني…أم أنه حركة جذب …دون قصد بحث…بل إبحار..
    لست أدري…
    لكن يا حنين …لا أظن روحا تعود لطبيعتها الأولى بعد تفاعل ما…حتى وان احتفظت ببعض من طبيعتها الأولى…الأرواح.. كما الأزهار بعد تأبيرها ….تظل تحتفظ بشكلها..لكن داخلها …يعج بأثر تفاعلات..وانفصال…واندماج…ربما بعض منه نعبر عنه بنضج روحي..
    ربما ..نستغرب تغير روح وتحولها..عن طبيعتها…..هل يكون أثر تفاعل مع روح..أخرى سببا لذلك..
    سألتك هل تتحول الأرواح من طائرات إلى مطارات…وأفكر ..هل في وسع أرواح أن يبلغ بها التأثير على أخرى لدرجة تغيرها على هذا النحو أم ترى..أنها لم تقم سوى باكتشاف مواطن في الروح الأخرى..تغيب …ولا تبين إلا حينما نسقطها في تساؤل أو اكتشاف…
    هل تتحول فعلا ..أم هي منذ البدء هكذا ..وليس سوى اكتشاف …..هل يفسر هذا تلك الغرابة التي ذكرتها ..وتلك الـ”لكن” أيضا…

    أيتها المدهشة…كما اختياراتك
    أتساءل …من أي عمق تكتشفين هذا يا حنين….ولم انس .. أنك تكتبين..من عمق ما..
  24. الاستاذة المها..
    اشكرك جدا ..على ان دفعني استغرابك لمزيد من بحث وتاكد من معلومات خشيت ان تكون مغلوطة …
    هذا ما وجدت ..افادنا الله جميعا ونفعنا…بعلم نتعلمه
    (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) الإسراء الآية 85

    قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله - هو ابن مسعود رضي الله عنه - قال : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث في المدينة ، وهو متوكئ على عسيب ، فمر بقوم من اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح . فقال بعضهم : لا تسألوه . قال: فسألوه عن الروح فقالوا يا محمد ، ما الروح ؟ فما زال متوكئا على العسيب ، قال : فظننت أنه يوحى إليه ، فقال : ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) [ ص: 114 ]
    فقال بعضهم لبعض : قد قلنا لكم لا تسألوه .
    وهكذا رواه البخاري ومسلم من حديث الأعمش ، به . ولفظ البخاري عند تفسير هذه الآية ، عن عبد الله بن مسعود قال : بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متوكئ على عسيب ، إذ مر اليهود فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ، فقال : ما رابكم إليه . وقال بعضهم : لا يستقبلنكم بشيء تكرهونه . فقالوا سلوه فسألوه عن الروح ، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا ، فعلمت أنه يوحى إليه ، فقمت مقامي ، فلما نزل الوحي قال : ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ) الآية .
    حدثنا قتيبة ، حدثنا يحيى بن زكريا ، عن داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قالت قريش ليهود : أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل . فقالوا : سلوه عن الروح . فسألوه ، فنزلت : ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) قالوا : أوتينا علما كثيرا ، أوتينا التوراة ، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيرا كثيرا . قال : وأنزل الله : ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا ) [ الكهف : 109 ] .
    وقد اختلف المفسرون في المراد بالروح هاهنا على أقوال :
    أحدها : أن المراد [ بالروح ] : أرواح بني آدم .
    قال العوفي ، عن ابن عباس في قوله : ( ويسألونك عن الروح ) الآية ، وذلك أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرنا عن الروح ؟ وكيف تعذب الروح التي في الجسد ، وإنما الروح من الله ؟ ولم يكن نزل عليه فيه شيء ، فلم يحر إليهم شيئا . فأتاه جبريل فقال له : ( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، فقالوا : من جاءك بهذا ؟ فقال : ” جاءني به جبريل من عند الله ؟ ” فقالوا له : والله ما قاله لك إلا عدو لنا . فأنزل الله : ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله [ مصدقا لما بين يديه ] ) الآية [ البقرة : 97 ] .
    وقيل : المراد بالروح هاهنا : جبريل . قاله قتادة ، قال : وكان ابن عباس يكتمه .
    وقيل : المراد به هاهنا : ملك عظيم بقدر المخلوقات كلها . قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ( ويسألونك عن الروح ) يقول : الروح : ملك .
  25. الاخ دارك…اتفق معك…هنا ..سنتعلم من نقاشاتنا الكثير…
    نزف..انت هناك وانا هنا…تفر من فهم الى هناك..وافر الى هنا علّي افهم…..كنت ساخبرك بالامس ان مقاما هنا بك سيطول…ربما …يطول فيما بعد حينما طيب مقام
    ..
    الاخت لوتس ..تحياتي لمرورك ..هناك..فررت ايضا من الرمادي…فهنا لا مشكلة مه الالوان…
    ..
    حنين..بوركت
  26. عالم الروح عالم لا يعلم اسراره الا الله
    و التوافق داائما من عند الله
    جميل ما سطرت يداك
  27. مساء العطر حنين الراقية
    ويسعدكم بكل خير وموضوع رائع وأتذكر أني أخر مرة
    قمت ببحث لنفسي في الأنترنت والكتب عن الفرق بين
    النفس والروح وأذيت عقلي البسيط كثيراً :)
    لأنه علم بالفعل كبير ومما زاد الطين بلة الفرق بين
    عذاب وثواب الروح والنفس فعلا لعقلنا حدود بشرية
    لا نتعداها ولا نفهمها لكن أكد الكثير أنه هنالك بداخلنا
    أشياء كثيرة وأن الروح مهما كانت فأصلها طيب
    لأنها من الله عزوجل اما النفس فهي أنواع كثيرة تسكننا
    فمنها اللوامة ومنها الطيبة ومنها الامارة بالسوء
    وأخر ماذهب إليه البعض أن الروح حينما تكون بالجسد
    تتحول لمادة النفس والأغرب من ذلك أن الله عزوجل ذكر
    نفسه وروحه وذلك ماجعلني أتوقف عن بحثي
    لأن ذات الجلالة عزوجل وصف ذلك وصفا يليق بذاته الجليلة
    وهي من الأمور القليلة التي أجبر نفسي عن التوقف عنها
    ولكن لايزال موضوع الروح جدال حتى نهاية الحياة
    وتبقى الحقيقة اننا لن نعرف الروح ابدا
    ولكن انجذابها وقربها مؤكد من أحاديث النبي صلى الله
    عليه وسلم وأنها أرواح مجندة وأنها تتعارف
    أسعدني الحضور هنا سيدتي في روائعكِ
    دمتم بكل ود
    د.ريان
  28. السلام عليكم
    أحبائي …كل من كان هنا …ترك بعضا منه
    أو بقى ناظرا من شرفته صامتا..
    حياكم الله في داركم…**مدونتكم**
    سأرد عليكم جميعا بإذن الله و بمشيئته و توفيقه
    :
    ..كنت أتمنى أن أطرح الإدراج و أجاريه و أنتم حضورا
    و لكن لله حكمة في ذلك
    الحمد لله كثيرا حمدا يرضاه…و يتقبله
    فبعض من الغياب أخذني ولا أدري عن الآتي شيء.
    لكن ثقوا
    أن روحي معكم فعلا و حرفا…

    بالنسبة للردود ستكون هنا و ليس كما تعودت و لكن سانسخهاأيضا للمدونة التي ستفتح أبوابها لي…!!!!
    فبعض المدونات لا تفتح معي و لا أدري
    أهي روابط
    أم خلفيات أم مجرد عراقيل بدروبنا…!
    أم هو مكتوب و لا أكثر.

    لكم من عمق القلب تحية
    و من الروح محبة و ود.
  29. سعد الغريبي (أبو عبد الله ) قال:
    ديسمبر 27th, 2010 at 8:51 ص
    الاستاذة حنين
    صباح الخير
    عالم الروح عالم غامض .. هكذا نقول حين نُسأل عنه ..
    لكنك بهذا الشرح المبسط قد سهلتِ علينا فهم الكثير من مسائله الغامضة ..
    - قدرة المركبات الروحية على التفكك والاتحاد مع عناصر روحية أخرى تفسر لنا قدرتنا على تكوين صداقات أو علاقات جديدة ونسيان أخرى!!
    - كلنا يعتقد أن التشابه والاختلاف هو السبب في تآلف الارواح أو تباعدها لكنني أدهشتنا بقولك إن هذا ليس الا نتيجة !!
    - التغير في عدد ذرات أرواحنا بحسب الخالة النفسية أو الصحية مدهش ،
    - الجمال الداخلي هو المسئول عن التآلف وليس الخارجي فالروح لا تستخدم الحواس المعروفة من إبصار وسمع .
    - لكن ما أدهشني حقا هو تشبيهك لبعض الارواح بالمطارات وبعضها بالطائرات . بعضها يستقبل ما يحط عليه وبعضها يبحث عن مهبط !!
    حنين : ما أكثر ما قرأت في هذا الموضوع . لكن صدقيني لم أقرأ بهذا الاختصار والوضوح من قبل .
    فلك الشكر كل الشكر ..
    …..

    أستاذ سعد
    صباحك بهجة سيدي الفاضل
    أتفق معك أنه قد يكون غامض لمن يعتمد على حواسه المادية …فالروح تحتاج لحواس تناسبها
    هي لدينا تراكم عليها الثرى…لأننا بتنا لا نؤمن بغير ما نراه
    أو على الأقل لا نؤمن بغير ما نبرهنه…و سجلات العجز العقلي لا حصر لها بدليل العقل المعاصر حتى الآن…!
    صدق…أو لا تصدق ادهشتني أيضا…أن اشعر بروحي تلك الحقائق…سبحان الله لم اقرأ عنها كثيرا
    خشيت أن تضيع روحي في نتائج الآخرين….برغم نقاشي مع بعض الأصدقاء عن التخاطر
    و الحدس
    و الشعور….و كلها تنتمي للروح
    أستاذ سعد ..تواجدك يثري حرفي و يشرفني
    فكن بالقرب دائما
    باقة ياسمين تعطر اجواءك.

    ……………………………………….
  30. houriya قال:
    ديسمبر 27th, 2010 at 5:56 م

    يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا..هذا ما انسكب في داخلي لما التقيت بالعنوان
    ربما هي من استدعتني الآن …
    لم أكمل بعد قراءتي للموضوع ..همست ..سأبقى هنا طويلا…سأمكث كثيرا…فهذا الموضوع تحديدا كم استوقفني وأثار تساؤلات لم أجد لها جوابا ..أو حدا أدنى من جواب يشفي …
    ذكرتني بتلك المقولة
    كان يشبهني حتى التنافر …
    يختلف عني حد التطابق …
    لذلك..
    كان من غير الطبيعي
    ألا ننفصل ….
    …أذكر أنك أخبرتني أن تلك الفكرة سحبتك من نومك …وتأبى تحريرك ربما تنتظر أن تتحرر ..هنا ربما هذه هي ..
    تعرفي حنين ..
    ما أثرته في هذا المقال يحتاج ..للوقوف مطولا عن كل فكرة …
    لكني أتساءل …أتساءل فقط ..هل في وسع أرواح طائرة أن تتحول الى مطارات …هل للمجال الممغنط..والحقل المغناطيسي الذي تقع فيه..تأثير عليها للتحول من ترحال الى استقبال …
    .. هذه الكيمياء الروحية ..تجذبني إلى تفاعلات لا استطيع منها فكاكا ….
    هنا…لأكمل القراءة …من غير مزيد من حرف…إلى أن أستعيدني…

    ــــــــــــــــــــــ
    مرحبا بالصديقة حورية
    أتفق تماما مع الأستاذة مها أن الآية عن جبريل عليه السلام
    و لكن المعنى ككل و في العام فكل الأرواح من علم ربي…و ما أوتينا فعلا من العلم إلا أقل القليلا
    نعم قلت لك يومها أن قانون الفيزياء عن الأقطاب المتشابهة في احد الرسائل يثير حيرتي بالنسبة للروح عموما
    و الأقطاب المختلفة….كتبت هذه النتيجة تحديدا بصيغة حل المسائل الهندسية…لعل الامر يروق لك.
    أما عن التحولات …..فجاري التجربة
    أرى أنك استعدتي ما فقدته
    سأعود لكل ما كتبتِه بإذن المولى
  31. نزف
    ..

    ثق تماما أنني لست جناح حرف….ولا حتى ريشة في جناح هههه
    صباحك بهجة نزف…
    إذا كان النص كما تقول
    فأنا المدانة لأني من كتبت و لست أنت.

    ليتك تخبرني أهو المضمون ككل من استعصى عليك
    أم بعض اجزاء النص…..ستجدني إن شاء الله من المفسرين لما كتبوا.

    ..
    ألم تعجب هناك على الفيس بــ ** قد نتخيل أننا محور حياتنا….فإذا ذهبنا…أدركنا أن الحياة محورها الحياة و فقط…!!!!**

    هذا ما أود قوله هنا تماما
    بأن الروح تدور حول محورها…و في نفس الوقت تدور حول أرواح أخرى…لتتعاقب أحداث الحياة
    كما يتعاقب الليل و النهار
    كما تتوالى فصول العام…تغاضى عن مثال الذرة
    لعل الأمر يتضح أكثر
    محمد…ليس هناك أحد بلا روح حتى الصخر و الحجارة
    سبحان الله.
    عد…بروحك و دعها تتأمل و ليس بارتباك الموجوع
  32. دارك
    و عليكم السلام
    .
    مرحبا بك
    ومساء جميل لك أيضا

    بالفعل لك حق النقاش..و ليس منحة…سعيدة أن المقال عجبك

    جميل أن تهاديك خطى القدر قطع بزل(تجميع الصور) حتى إذا وصلنا لنقطة ما تجمعت الصورة في إدراكنا
    ….
    هي من بنات أفكاري مسألة التشبيه ….أركن التشبيه لهاتين النقطتين تحديدا لأن الكيمياء و الفلك يجذبان انتباهي و لو من على هامشهما…
    بخصوص الروح لم اقرأ عنها كثيرا **أو حتى قليلا مجرد تأملات روحية أن وفقت فهذا من توفيق الله
    و إن حدت عن الصواب….فالارتباك الفكري سمة بشرية فأدعو الله أن يرشدني للصواب و يثبتني عليه فهو أقوم و أقدر .
    ……………….

    أتفق معك أن تأثيرات المرئي تتخذ دورا فيما نشعره..لكن من حرم نعمة البصر تراهم سبحان الله يفكون شفرة الأرواح
    بثقة…و يقين و قوة أكبر…..أحيانا أشعر بأنه لنرى حقيقة الآخرين علينا بغلق حواسنا
    و فتح قلوبنا…ليست أبدا وسوسة…لأنك تترجم الحسن…و السيء
    تشعر الطيب و النقيض…
    لنسمه حدس…شعور…لكن وسوسة…سنترك الروح لنذهب لمرض نفسي …ومجالات معتمة
    دعنا في نور الروح أفضل.
  33. دارك
    نعم النومة موته صغرى
    تسافر الروح مسافات ضوئية الله أعلم بها…ترى و تشعر و تسمع
    البعض يركن بأن مشاهدة موقف ما قبل حدوثه مثلا و تذكره وقت وقوعه لهذه النومة أو لهذه السفرة اليومية
    أو دعنا نقول عليها التريض الروحي
    و بعضهم يفسره بأن الطفل في رحم أمه يقرأ عليه كتاب حياته و لا دليل على هذا
    و بعضهم يفسره و أنا أميل لهذا بأن وقت أخرجنا الله من ظهر والدنا الأول آدم و أشهدنا على خلقه
    ترسب بداخلنا الكثير
  34. دارك
    ..
    لذلك ربما نتثقف..و ربما ننعش الذاكرة..فربما الثقافة من البداية بداخل أرواحنا..
    و نحن للأسف من ننسى…لأذلك توارد الأفكار
    و تكرارية التاريخ…العلم يعيد اكتشاف نفسه…كل هذا بداخلنا…نتقزم جسديا
    و روحيا
    فندمج ملفاتنا المخزونة
    نحتاج برامج لفك الضغط…لنرى ما خزن فينا منذ أشهدنا الله على خلقه…ترى أهذا ممكن…؟!
    بالطبع جزيت خيرا على الرابط
    قرأته مرة بعد مرة من قبل و من بعد
    فلك كل الشكر
    بوركت.
  35. لغالية حنين .
    مساء الخير .
    الارواح .
    جميل منك هذا التشبيه بين الاروح ويبن الذرات الفيزيائية التي ان تفرقت و انفجرت لا يمكن ان تعود لحالتها الاولي .. وهذا التنافر الروحي ومن بعد التآلف دون ان تنشطرالروح … اذا هي في احدى الاحوال تشبه المغناطيسية تشابه الاقطاب قد يؤدي الى التنافر وختلافها قد يؤدي الى التلاقي ولكن ليس في كل الاحوال .
    :
    :
    :

    ركب الفرسان
    مساؤك ياسمين لوتس
    لم التعجل….أريدك هنا…بتروي..أتمنى هذا

    لم أقل هذا الذي ذهبت إليه
    بل نفيته تحديدا
    أدعوكِ لهذا الجزء تحديدا,
    ((
    إن التشابه و التنافر قد لا يعدا سببين في التآلف كما أعدهما نتيجتين له
    فكم روح جذبت أخرى اختلفت عنها شكلا و مضمونا…
    و كم روح نفرت من روح تشبهها حد التوأمة،
    و بما أن….التشابه و الاختلاف خارج نطاق تفاعلية التجاذب…أو التآلف الروحي
    إذن السبب هو تلك الهالة المنبعثة منا…التي لا ينتبه الكثير لها…
    التي تتكون من أفكارنا الداخلية…اتجاه أنفسنا..و اتجاه الآخرين ..
    نشعها فتتفاعل مع هالات لأرواح أخرى

    ))
  36. راجي رحمة ربي
    بالفعل هناك اتحاد أرواح بالطبيعة قد تفوق وعي البشر في هذا القرن
    أو في القرون السابقة…فا في حتى حياة زرقاء اليمامة لم يصدقوها إلا بالحجة الدامغة
    قد يظن البعض بأن الروح و الحديث عنها روح بشر فقط
    فكم من بشري اتحدت روحه مع ريح
    أو مع شجر
    أو مع طائر…حتى في هذا القرن…فالروح هي الروح…الفرق بين روح و أخرى
    أن واحدة تعي و تفطن و أخرى ربما لا أو ربما حتى لا تريد…فبعد الإدراك مكلف.
    منور دايما
    أزدان متصفحي بوقع خطاك إيها الطيب.
    كن بالقرب…
  37. الأستاذة المها
    يكفيني شرف أن تكوني بالقرب
    و كما قلت لحورية…فالآية تنطبق على جبريل عليه السلام
    و مع ذلك فعلم الله وسع كل شيء..
    كوني متابعة
    و بالقرب دائما
  38. ………….
    دلال الزهراني قال:
    ديسمبر 28th, 2010 at 4:12 ص
    “لنحذر جميعا…فلسنا بتلك الدرجة العالية من الكتمان..فلنا و لهم و لجميع البشر حواس روحية
    تتحدث و تتنصت و تخبر بقدر ما نريد أن نتكتم ….!!!!”
    شكرا لتحذيرنا يا نقية الروح
    سبحان الله حنين ..
    يقول تعالى : ” ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ”
    مهما حاولنا يا حنين تحليل الأرواح والعلاقات التي ذكرتها ..يبقى هناك شيء من الغموض ..
    وهكذا أحب العلاقات الإنسانية ليبقى لها نكهتها ..

    الغالية الاستاذة دلال
    التحليل كتحليل هذا ما قد يذهب بنا لحارة سد و هي غير ذلك
    أحيانا الشعور..لا ينبغي علينا استعجال نضجه و سؤاله عن تفسير
    و هذا لا يعطنا حقا أبدا بتجاهله…ههه هذه هي المفارقة…!!!
    نورت أستاذتي الجميلة
    كوني بالقرب
    …………
  39. نزف الحروف قال:
    ديسمبر 28th, 2010 at 12:11 م
    حنين .
    صباح الخير .
    ***********
    اذن ي الروح … تلك الحالة الاشد تعقيدا من الفيزياء … هي تلك الحالة التي تحيط بنا … امنحنا الحياة … تنقل ما نخفي وتستقبل من الاخر … هي التي تتحول من حالة لحالة دون ان يتغير شكلها .
    اذن الروح هي طائر ومطار … ارسال واستقبال … واكرر سؤالي … ما هو محور الروح ؟.
    احاول ان استوعب

    نعم بالضبط
    كالتلفاز….أرسال و استثقبال إشارة
    ترجمتها لصورة و صوت….
    هناك اجهزة تترجمها لصورة ملونة
    و هناك أجهزة تترجم الإشارة لصورة تكاد تكون مرئية و هكذا
    هناك أجهزة تستقبل اربعون قناة أو أكثر
    و هناك أجهزة تستقبل مئات القنوات………….
    الله ينور عليك
    هي أرواحنا كذلك….لكن مالك التلفزيون يتحكم في الارسال و الاستقبال…لكن الارواح من يتحكم في درجة استقبالها
    و ارسالها هو خالقها…
  40. حنين
    جناح الحرف (( مصر انا على هذا ولك ان تري ما ترينه ))
    اسعد الله صباحك .
    شكرا لمرورك الطيب بنزفي .
    يا رب أكون وفقت فيز تيسير ما أود قوله و نقله لك
    إن لم أفعل
    عد و سأعود
    و إن فعلت الحمد لله و لكن عد و قل رأيك فيما كتب هناك
    دمت أخا طيبا
    كريما دائما و أبدا
    ********************
    عدم فهمي يا سيدتي لا يعود للكتابة التي ناقشت الروح او الاسلوب … عدم فهمي يتجسد في عدم فهمي للروح التي تسكن اجسادنا او تحيط بها … الهالة التي تطوقنا ويربطنا بها خيط رفبع سهل الانقطاع .
    هذه الروح التي تعبر الامكنة وتجتاز الحواجز ولا تعتف بالعوائق … التي تتآلف مع ارواح وتتنافر مع اخرى التي لا تستقر على حال … تتآلف الان …وبعد قليل تتنافر مع من تألفت معه وتتآلف مع من كانت في حالة تنافر معه .
    هذه الوح الطائر المحلق ..ز والمرسل والمستقبل … هي التي حيرتني ولم اجد ما يجيب عنها او يعرفها … وان كان القران الكريم قد اجاب (( بقوله ويسألونك عن الروح قل هي من امر ربي )) اذا هي اعجاز الهي لا يعلم حقيقته الا خالقه ,
  41. Tarif-ALSabouni قال:
    الأخت العزيزة حنين
    صباح الخير
    صباحاً عطراً ويوماً مشرقاً سعيداً أرجوه لكِ ولزوّار مدوّنتكِ الرّاقية
    الأرواح بين التّنافر والتّآلف .. وبين البياض والسّواد .. وبين ما تحمله داخلها ممّا لا يمكن لأقنعة الدّنيا أن تغيّره أو تزيّفه .. تلك الأرواح بكلّ ما توحي به حروف تسميتها وتعنيه لنا تشغلنا دوماً ونحاول سبر أغوارها وتعرّف أسرارها علّنا ندرك حقيقتها ونكون أقدر على تفهّمها.
  42. Tarif-ALSabouni قال:
    ونعود هنا للتفاعلات الروحية من تآلف و تنافر …فقد تكون غريبة للبعض و ربما للبعض لا ,
    الغرابة هنا أنه قد لا يفهم مبرر واحد لما يشعره مجسما بداخله..من أريحية التعامل مع البعض (بداية التآلف)..أو النقيض بحيث تدق نواقيس الخطر من مجرد اقتراب البعض (تنافر)..
    لكن هل هناك فعلا مبررا أو تفسيرا لذلك.!!!!

    …………………….
    قد تتسّم بعض الأرواح بالشّفافيّة الشّديدة فتتلمّس طريقها بسهولة إلى أرواح أخرى تشبهها في شفافيّتها تلك .. وتجد تلك الطّريق ميسّرة سالكة .. فالأرواح تكون أقدر على التّخاطب أحيانا من الألسن .. وربّما تسبق الألسن حتّى في التّخاطب إذ كثيراً ما نشعر بالانجذاب والارتياح لشخص نتبادل معه حواراً بالأعين فقط .. ونكتشف عند حدوث حوار الألسن أنّ إحساس الرّوح كان صادقاً.
    والعكس طبعاً صحيح حين نحاول إجبار أرواحنا على التّحاور مع من تبادلنا معه حوار الألسن أو اضطررنا لذلك بسبب الظّروف .. ونكتشف أنّنا سنضطّر دوماً في كلّ مرّة إلى خوض تلك المعركة مع أرواحنا لإجبارها على قبول ذلك الحوار راضخة مضطرّة.
  43. Tarif-ALSabouni قال:
    فتجذب أرواح و تنفر أرواح(مثلا حب بعد عداوة أو النقيض أيضا)…على حسب سلبيتنا و إيجابيتنا…
    جمالنا أو قبحنا الداخلي و ليس الخارجي كما قد يتخيل البعض

    ……………………………..
    لو حصل هذا التّنافر الظّاهري “العداوة” فلا يعني ذلك أنّه يصل حقّاً إلى عمق أرواحنا .. إذ يبقى في داخلنا شعور دفين أنّ الآخر “الذي نعاديه أو يعادينا” يملك خصالاً نحبّها ولديه إيجابيّات نتمنّاها فيمن حولنا .. لكنّنا نكابر على تلك المشاعر مدفوعين بعوامل كثيرة منها مثلاً “مناصرة” شخص ثالث يربطنا به التزام ما أو رابطة قويّة .. ومنها خجلنا من التّراجع أو اتّخاذ الخطوة الأولى في اتّجاه المصالحة وإنهاء العداوة وغيرها من العوامل الكثيرة التي تُطيل العداوة وتمدّ في عمرها حتّى يحدث ذلك التّماس الذي تفرض فيه الرّوح ميلها ورغبتها للالتقاء والتّخاطب فتكون “المحبّة”.
  44. Tarif-ALSabouni قال:
    فلنجتز العشب الضار بعيدا … و لنحرص على الزهور الجميلة بداخلنا فهي أبقى و أنقى..
    …………………………
    دعوة راقية جدّاً
    لكن للأسف في عالمنا الحقيقيّ المادّيّ لا مكان لنداءات الرّوح ولا لخطاباتها فلغة المصالح والأنا أعلى صوتاً بكثير .. لذا تتكاثر الأعشاب الضّارة وتتغذّى على حساب الزّهور الجميلة التي تذبل وتذوي وتموت مختنقة لتكاثر تلك الأعشاب على حسابها.
  45. Tarif-ALSabouni قال:
    و بالرغم من يقيني بأن كل الأرواح تتحرك …إلا أنني قد أفندها لأرواح تشبه المطارات أو حتى المزارات السياحية…
    و أرواح تشبه الطائرات بتنقلها..حبها للاستكشاف.. ترحلها مهما دام مكوثها…
    أو أهم سمة للطائرات…كونها تتأثر بأقل المجالات مغنطة فتتهاوى في أقرب حقل ممغنط
    حتى لو كان غير مؤهل لاستقبالها…!!!!

    ……………………
    أرواح تمنح وتعطي .. وأخرى تستقبل وتتلقّى ..
    هي سنّة الحياة كي تستمرّ وتمضي .. فلو كانت كلّ الأرواح “طائرات ” لبقيت محلّقة في السّماء بلا مطارات .. ولو كانت كلّها “مطارات” لكانت خالية لا حاجة لها.
  46. Tarif-ALSabouni قال:
    الأخت العزيزة حنين
    كلّ الشّكر والتّقدير لهذا الطّرح الهادف
    تمنّياتي لكِ بدوام الخير والسّعادة والتّوفيق
    تحيّتي وتقديري لكِ
  47. الغالية حنين .
    مساء الخيرات .
    **************
    إن التشابه و التنافر قد لا يعدا سببين في التآلف كما أعدهما نتيجتين له
    فكم روح جذبت أخرى اختلفت عنها شكلا و مضمونا…
    و كم روح نفرت من روح تشبهها حد التوأمة،
    و بما أن….التشابه و الاختلاف خارج نطاق تفاعلية التجاذب…أو التآلف الروحي
    إذن السبب هو تلك الهالة المنبعثة منا…التي لا ينتبه الكثير لها…
    *************************
    نعم حنين التشابه والتنافر ليسا سببين من اسباب التآلف والتنافر … ولكن هناك عناصر تجذب روحا لروح او تنفر روح من روح … هي ليست دائمة التآلف ان تآلفت وليست ثابتة التنافر .
    لحبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما .
    الروح ذلك الطائر الذي لايستقر على حال .
  48. الأخت الفاضلة
    كل عام وأنتِ بخير وصحة وسعادة
    تحياتي على هذا العمل الراقي
    وتمنياتي القلبية لكِ بدوام النجاح والتميز والرقي
    مودتي واحترامي دائما
  49. حنين مسائكِ ورد صديقتى
    ويسألونك عن الروح قل الروح من امر ربى
    صدق الله العظيم
    هكذا قال الله
    اما من جهه الأرواح وتعانقها وتلاقيها
    فإن عالم الأرواح عالم يزهو بشتى الوان الحياه والغرابه
    أنها أطياف من نور للطيبون
    وريح خبيثه لللأشرار
    جميلتى حنين جمعنا الله وأياكى فى جنات النعيم يارب
    أشكر مروركِ وعطكركِ فى مدونتى الصغيره بحجمها الكبيرة بحبكم
  50. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقبل منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم بخير
    أولا مدونتي المتواضعة في انتظار زيارتكم الكريمة والتعليق فيها
    وشرف لي أن أجد نصيحة منكم ,رابط المدونة http://ziyadsafi.maktoobblog.com/
    قيل لأحد الصالحين: أي الإخوان أحق ببقاء المودة ؟ قال: الوافر دينه ، الوافي عقله ، الذي لا ينساك على البعد ، إن دنوت منه داناك ، وإن بعدت عنه راعاك ، وإن استعنت به عضدك ، وتكون مودة فعله أكثر من مودة قوله..!!
    لكم منا بإذن الله دعوات خالصة وصادقة في ظهر الغيب بالتوفيق والسداد
    وان يجزل لكم الباري الأجر والمثوبة وأن يرفع قدركم ويسدد خطاكم ويعينكم على كل خير ويُعز بكم الإسلام والمسلمين وأن يجمعكم الله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في جنات الفـــردوس
    نفعني الله واياكم للعمل بما يحبه ويرضاه،
    وأعاننا رب العزة على الاخلاص لفضله والتمسك بشرعه وأداء فرائضه وبارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
  51. ولن نصل لمرسى في بحر الأرواح يا صديقتي
    سنظل ندور وندور في فلكها محاولين فهمها وسيقى عقلنا قاصراً على اكمال الفهم.
    شرح مبسط صديقتي .
    اتمناكِ بخير دائماً.
    نيجـــر.
  52. لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
    ..
    سبحانك اللهم لا إله إلا أنت بك آمن و عليك توكلت

    سبحان الله و بحمد..سبحان الله العظيم

    يا مقلب القلوب…..ثبت قلوبنا على دينك
  53. السلام عليكم
    الاخت حنين ان ارواح والموت والعمر للانسان فهذه امور يصعب
    على الانسان تشخيصها او العلم عنها لايعلم هذه الامور الا الله سبحانه الذي خلق كل شي وهو المدبر وهو الذي يعلم احوالنا مالنا سواه والحمدالله على هذه النعم الذي بسطها الله لنا على هذه الارض
    وشكرآ وتقبلي مروري
  54. كل ما كنت أعرفه عن الأرواح
    ماجاء في قوله عليه الصلاة والسلام
    الأرواح جند مجندة ماتعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف
    جميل منك هذه المحاولة في تفسير التآلف والتنافر بين الأرواح
    تحياتي وودي لك عزيزتي حنين
  55. السلام عليكم ..
    الأخت الكريمة .. فيلسوفتنا الجميلة حنين .. مساء الخير لك.
    .
    .
    @لنسمه حدس…شعور…لكن وسوسة…سنترك الروح لنذهب لمرض نفسي …ومجالات معتمة
    دعنا في نور الروح أفضل.@
    _______________________________
    في لسان العرب .. الوَسْوَسَة و الوٍسواس: حديث النفس على الاطلاق، لكن الغالب في تصورنا للمعنى هو وسوسة الشيطان فقط لارتباط اللفظ في غير مكان في القرآن الكريم بالشيطان.
    .
    .
  56. .
    .
    @بخصوص الروح لم اقرأ عنها كثيرا **أو حتى قليلا مجرد تأملات روحية أن وفقت فهذا من توفيق الله
    و إن حدت عن الصواب@
    _____________________________________
    يحق لأي إنسان أن يطلق لنفسه ولتفكيره العنان ..لكن!.. نحمد الله تعالى على نعمة الاسلام التي لم تترك للعقل مطلق العنان فيقع في متاهة لا يخرج منها أبدا (كما فعلت بعض الديانات) .. وأظنك تدركين ما أرمي إليه ..
    .
    .
    وفقك الله تعالى لما فيه صلاح نفسك ودينك
  57. .
    .
    @لكن من حرم نعمة البصر تراهم سبحان الله يفكون شفرة الأرواح
    بثقة…و يقين و قوة أكبر…..أحيانا أشعر بأنه لنرى حقيقة الآخرين علينا بغلق حواسنا
    و فتح قلوبنا…ليست أبدا وسوسة…لأنك تترجم الحسن@
    ___________________________________________
    *يفكون شيفرة الأرواح*؟! .. لم أفهم ما تقصدين بالضبط .. لكن معروف أن من يفقد حاسة أساسية من حواسه يعوضه الله تعالى من فضله العظيم بتكثيف حاسة أخرى. وهذه حقيقة لا لبس فيها.

    أما أن تصل بهم المقدرة على *فك شيفرة الروح* فأنا أخالفك .. ربما كنت تقصدين مقدرتهم على تحسس ردود الفعل أكبر من غيرهم.
    .
    .
    ومرة ثانية .. الوسوسة على مطلقها لا تعني فقط الظن السيء، أو حديث النفس بالسوء!
  58. العزيزة حنين
    مساء الخير لكِ
    وأهلاً وسهلاً بعودة قلمكِ العذب إلى مدونتكِ من جديد..
    مرور أولي للسلام وإلقاء التحية
    تحيتي ومودتي لكِ
  59. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “(( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف )) ”
    وحاء في تفسير الحديث ما ذكره الخطابي: يحتمل أن يكون إشارة إلى معنى التشاكل في الخير والشر والصلاح والفساد , وأن الخيِّر من الناس يحن إلى شكله والشرير نظير ذلك يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر , فإذا اتفقت تعارفت , وإذا اختلفت تناكرت “
  60. بما أن….التشابه و الاختلاف خارج نطاق تفاعلية التجاذب…أو التآلف الروحي
    إذن السبب هو تلك الهالة المنبعثة منا…التي لا ينتبه الكثير لها…
    التي تتكون من أفكارنا الداخلية…اتجاه أنفسنا..و اتجاه الآخرين ..
    نشعها فتتفاعل مع هالات لأرواح أخرى
    —————-

    التآلف الروحي لا يرتبط بالتشابه والتنافر بين الأرواح ..بل بمدى الإنسجام والتوافق فيما بينها..ولهذا فهي تتعلق بتلك الهالة التي تجذبنا نحو أناس معينين دون غيرهم ..نرتبط بهم نتيجة لتآلف الفكر والرؤى والعواطف والمشاعر التي تصل بينهم في بعض الأحيان حد التوافق أو التطابق التام في كثير من الأشياء والموضوعات.
  61. لنحذر جميعا…فلسنا بتلك الدرجة العالية من الكتمان..فلنا و لهم و لجميع البشر حواس روحية
    تتحدث و تتنصت و تخبر بقدر ما نريد أن نتكتم ….!!!!
    —————-
    مخطئ من يعتقد أن إحساسه ومشاعره الخفية لا يراها الآخر ولا يلحظها.. فقوة التبادل في المشاعر والأحاسيس لا يمكن أن يمنعها الفتور في اللقاء أو البرودة في الاتصال.. فكل ما يدور داخلنا من مشاعر ايجابية أو سلبية تصل للآخر قبل حتى أن تنطق شفاهنا بكلمة واحدة..
  62. بقدر ما تستميت الروح لكي يبقى
    قد تتباعد الأرواح لتتقارب مرة أخرى
    أو لا تتقارب…
    على حسب المخزون الأخير لبرمجة الروح لآخر قراءة للهالة المقابلة أو حسب العمر المقدر لها…
    فجميعها أشياء بقدر ما تساير الروح ….تلجمها….
    بقدر ما تبحر بها … تحجمها ….!!!!
    ————-

    عزيزتي حنين
    كلماتكِ الأخيرة هنا ذكرتني بمقولة سمعتها كثيراً من د.ابراهيم الفقي..بأن العقل يبني على آخر تجربة وهذا يعني أنه يلغي كل ما سبق من تجارب ويحتفظ في الذاكرة بصورة آخر لقاء أو آخر انطباع ترك أثره البليغ في العقل..وربما لأجل ذلك تتنافرالآرواح بعد أن كانت منجذبة لبعضها البعض ولا يمكن أن تعود للتجاذب إلا إن خضعت لتجربة جديدة قادرة على إلغاء آخر موقف احتفظت فيه الذاكرة.!!
    هكذا يقول العلم!!..وأجد نفسي أتفق معه..
    مقالكِ ثري بالأفكار والتصورات الفلسفية الجميلة..
    أعجبني كثيراً هذا الإبحار في تآلف الأرواح وتنافرها..

    مع التحية والشكر الجزيل لكِ
    تحيتي ومودتي لكِ
  63. .
    .
    @البعض يركن بأن مشاهدة موقف ما قبل حدوثه مثلا و تذكره وقت وقوعه لهذه النومة أو لهذه السفرة اليومية
    أو دعنا نقول عليها التريض الروحي
    و بعضهم يفسره بأن الطفل في رحم أمه يقرأ عليه كتاب حياته و لا دليل على هذا
    و بعضهم يفسره و أنا أميل لهذا بأن وقت أخرجنا الله من ظهر والدنا الأول آدم و أشهدنا على خلقه
    ترسب بداخلنا الكثير@
    _________________________________________
    تقصدين الحدس .. ربما!

    حالة الحدس تحدث عندما يمر بك موقف معين ويبدأ عقلك بتنبيهك الى أن هذا الموقف قد حدث *بالمطابقة* في وقت سابق .. وهي ظاهرة غريبة حقا .. بعض العلماء اعتمدها مقياسا للذكاء!.
    .
    .
    آمل أن لا نكون نتحدث هنا عن شيئين مختلفين.
  64. .
    .
    @لذلك ربما نتثقف..و ربما ننعش الذاكرة..فربما الثقافة من البداية بداخل أرواحنا..
    و نحن للأسف من ننسى…لأذلك توارد الأفكار
    و تكرارية التاريخ…العلم يعيد اكتشاف نفسه…كل هذا بداخلنا…نتقزم جسديا
    و روحيا
    فندمج ملفاتنا المخزونة
    نحتاج برامج لفك الضغط…لنرى ما خزن فينا منذ أشهدنا الله على خلقه…ترى أهذا ممكن…؟!@
    ______________________________
    نعم أختي الكريمة .. نحن نتثقف ولا ندّعي العلم.

    أعتقد أن الله سبحانه وتعالى منح الإنسان أدوات العقل والتفكير والتدبر والعلم ولم يزرع فيه كميات العلوم كلها *كملفات مضغوطة* .. والله أعلم طبعا ..
    والآيات الدالة على ظرورة السعي للعلم والمعرفة كثيرة ويضيق المقام لسردها كلها .. ولو اعتمدنا نظرية *الملفات المضغوطة* لركن الانسان منذ القديم على أن قدرته مرهونة بامر خالقه أن يمنحه القدرة على فكها! .. وفي الحقيقة الصورة أراها مغايرة، أي أن الآيات الكونية والمصادر المختلفة للعلم والمعرفة وأدوات اكتشاف هذه المصادر وبالتالي العلوم ذاتها مقدّر منذ الأزل في علم الله سبحانه وتعالى، ويبقى دور الانسان وفق طاقته العقلية في ادراك السبيل الصحيح للاكتشاف .. ومن ثم الابتكار.
    .
    .
    في النهاية .. الانسان مهما بلغ من العلم والرقي والادراك والتكنولوجيا .. فهو يكتشف ويبتكر ويخترع و و و .. مقدّرات الله سبحانه وتعالى في الكون.

    وسبحان الله العلي العليم.
  65. ** والآيات الدالة على ظرورة السعي ..
    بل (ضرورة)
  66. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى من نافست امها في المحبة … الى من احتلت المساحات الشاسعة في الروح فمنحتها الفرح الى ابنة شقيقتي في يوم ميلادها … الى هبة الخالق لخالها وللدنيا اولا . الى العطر الذي سكن الزهر
    ادراج جديد للاستاذ محمد صوالحه
    نزف الحروف
    على الرابط التالي :-
    http://downstar1.maktoobblog.com/271/%D9%87%D8%A8%D8%A9-%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%88%D9%84%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AD-%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AD-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B5%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A9/#comment-5171
    زيارتكم ومشاركتكم تسعدنا
  67. جميل هذا التجاذب والتقارب في الافكار والمعلومات الحية التي نستقيها من المدونات وأراء المدونين
    والله انها لنعمة كبيرة

    نتابع بكل فخر
  68. الأصدقاء والأخوة الأعزاء
    هاهو العام الجديد يطل علينا ونفوسنا ملؤها الأمل بأن يحمل لأمتنا الخير والفرح والازدهار …
    عام جديد أدعو الله تعالى أن يجعله عام خير وبركة وحب وسعادة عليكم جميعا … وأن تنعم قلوبكم بقرب الأحبة وصفاء العيش وهناءة البال.
    كل عام وأنتم بألف ألف خير … كل عام والإنسانية كلها بألف خير.
    http://www.digital-postcard.ch/files/neujahr/neujahr2011-03.jpg
  69. شكرا على الموضوع
    http://tha7kat-b.net/vb
  70. الرقيقه الغاليه والاستاذة الكبيرة جدا حنين
    اولا كل عام وانت بخير وكل التمنيات لك بعام جديد يحمل ايام ملؤها الحب والسعادة والتوفيق والنجاح ادام الله نور قلبك وفطنةُعقلك ونقاء سريرتك
  71. سكبت بعض الكلمات
    وأنا واقفة على جرف الحقيقة
    أمزج خيالي الجامح مع بعضٍ مني
    لتكون أسطورة تطارد أحلامي….!))

    هذه كلماتك تفتتح كل بصمه جديدة لك وها انا الان اطالع تك النظرة الانسانية الفلسفية فى الانشطار الروحى الذى بات اصعب تعقيدا من الانشطار الذرى حتى اننا وصلنا الى قواعد بدون قوانين ونتائج بدون اثباتات واحتمالات كثيرة غير متناهيه عن الروح البشريه وهوى النفس فى التجازب والتنافر
    تشبيهك اكثر حقيقى واروع من الابداع
  72. فى السابق كنتى محل انظار لصوص الابداع الفكرى
    الان انت مستهدفه من قِبّل وكالة الطاقة الذريه ههههههههه
    مساؤك الشهد والابداع والسعادة حضرة المهندسة والكاتبة الكبيرة
  73. حنين .
    صباح الخير .
    عام سعيد .
    عام اتى ان تتآلف فيه الارواح وتتقارب .
    اجمل باقات السوةسن الاردني ارسلها اليك مع نسمات هذا الصباح المحمل بالخير والطهر
  74. تحية طيبة…
    بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2011…
    اتقدم بأخلص التبريكات وارق التحيات وكل عام وانت بخير…
    تمنياتنا ان يكون عام 2011 هو عام الخير والبركة وتحقيق الاماني الطيبة…
    لنزرع الامل حتى لا تكون حياتنا مملة!…
    خالص تقديري…
  75. قرأت هنا تحليل جيد
    وسأعود لقراءته بتمعن أكثر
    كل سنة وانتِ طيبة 2011
    أهديكِ هذا الكارت
    http://www.jucoolimages.com/images/newyear/happy_new_year_2011_05.gif
  76. Dark Flash قال:
    السلام عليكم ..
    الأخت الكريمة حنين .. مساء الخير لك
    وكل عام وانت والأهل بكل خير
  77. تهنئة بالعام الجديد 1432هجري – 2011ميلادي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نودع الماضي لنستقبل الحاضر
    كان أملنا في الماضي واليوم يتجدد أملنا في القادم
    هكذا هي الحياة
    وداع واستقبال ونهاية وبداية وأمل وإحباط
    مشاعر تتخبط بداخلنا
    لكن يأتي كل عام نفس الموعد
    لنودع عام ونستقبل عام
    قد تتعثر خطواتنا ولكن نواصل مسيرة الحياة بقوة وإيمان
    وكلنا أمل في السلام والمحبة والإخاء مع قدوم عام 2011
    وإن شاء الله تكون سنة خير وسعادة للجميع
    وان شاء الله تتوحد كلمة العرب ليستعيد العراق حرّيته التي سلبها الاحتلال ويزول الاحتلال عن فلسطين وأفغانستان
    يا رب نسألك خير هذا العام وخير ما فيه ونعوذ بك من شره وشر ما فيه .
    يا رب استرها معانا وعلينا ووفقنا لما تحبه وترضاه
    كل عام وأنتم بألف خير
  78. حنين .
    صباحك عطر … وطهر المطر … وعبق الوطن الجميل .
    يا رب مكتوب يجبر بخاطري … وما يكرر فعلته .. فللمرة الالف يقف عائقا .
    كل عام وانت بالف خير . .
    هل تعلمين اني هذا الصباح شعرت بدفء غريب وانا احتسي قهوتي هنا ك … حنين لا ادري سحر تلك الطاولة .. هل هو سحرها … ام تراها جاذبية الخيبات . التي اضيف لها خيبة جديدة امس الاول .
  79. السلام عليكم
    كل عام انت بخير حنين
    جعله الله عام خير وبركة عليك وعلى احبابك
    دمت بخير
  80. تفسير للعلامه ابن القيم الجوزيه رحمه الله
    هل النفس والروح شىء واحد او شياءن متغايران
    اختلف الناس في ذلك فمن قاءل… مسماهما واحد , الجمهور .
    ومن قاءل انهما نتغايران ونحن نكشف سر المساءله.
    قال في كتابه العزيز يوم تاتي كل نفس تجدل عن نفسها النحل 111
    كل نفس بما كسبت رهينه المدثر 38
    واما الروح فلا تطلق على البدن لا بانفراده ولامع النفس , تطلق الروح على القراءن الكريم الذي اوحاه الله تعالى الى رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك اوحينا اليك من روحا من امرنا الشورى 52 يلقي عليه من امره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاقي غافر 15 .
    وقالت فرقه اخرى من اهل الحديث والفقه والتصوف , الروح غير النفس , قال مقاتل بن سليمان , للانسان حياة وروح ونفس , فاذا نام خرجت نفسه الذي يعقل بها الاشياء ولم تفارق الجسد بل تخرج منه وتبقى الحياة والروح في الجسد , بل تخرج كحبل ممتد له شعاع فيرى الرؤيا بالنفس التي خرجت منه وتبقى الحياة والروح في الجسد , فيه يتقلب ويتنفس ,فاذا حرك رجعت اليه اسرع من طرفة عين , فاذا اراد الله عز وجل ان يميته في المنام امسك تلك النفس التي خرجت.
    وقال ايضا …اذا نام خرجت نفسه فصعدت الى فوق فاءذا رات الرؤيا رجعت فاخبرت الروح ويخبر الروح القلب فيصبح يعلم انه راى كذا وكذا .
    قال … ابو عبدالله بن منده ..ثم اختلفو في معرفة الروح والنفس , فقال بعضهم.. النفس طينه ناريه , والروح نوريه روحانيه.
    وقال بعضهم .. الروح لا هوتيه , والنفس ناسوتيه وان الخلق بها ابتلى .
    لاهوتيه اي منسوبه الى الله.
    الناسوت منسوبه للانسان
    راي انا الخاص الهاله التي تحيط بالروح والتي بحث بها الكثير من الاديان هي النفس والله اعلم

    اكتب تعليــقك
    يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من التعليق
  81. قال لي ..ما بالها ..لا ترد ..هاتف الروح مشغول ام تراه متوقف عن الخدمة …
    اجبت ..هاتف الروح لا يعطل …ربما انت من حواس روحك لم تعد تحسن الاصغاء..
    قال .ربما اكون …فلم لم اعد اسمع همسا او كلام ..
    ولكن ما بال هذه الروح لا ترسل الا هسيسا…
    في غياب الشمس تعلم ان تنضج في الصقيع ..وفي غياب الحرف والهمس …عليك ان تكتفي بالهسيس…او ان تستسلم كما هي لصمت …حتى حين..
    ..
    ظلي بالقرب…
  82. حورية قالت :
    استوقفتني هذه العبارة ..كثيرا وأنا أحاول تبيّن نسقها المعرفي ..التفاعلي ..
    إذن هي مناورات..وتفاعلات…لكني أتساءل كيف تبقى النتائج متشابهة حتى لو تغيرت عناصر التفاعلات..
    .
    .
    .
    مساؤك خير حورية
    دعيني أذكرك بحديثنا عن العادي… و أننا بشكل أو بآخر لا نأت بجديد
    أو كما قال بونابرت لا جديد تحت الشمس
    (س في ص)= س ص
    أو ص س
    الأسماء تختلف و المكونات تتشابه…لأنها نحن…!!!!
    الغريب هنا أنني أذهب إلى الهندسة و الجبر طوعا و كنت تخيلت أنني نسيتهما أيضا طوعا .
    بالنسبة للمدارات أو الأفلاك أو الإلكترونيات للذرة كل ما قصدته مثالا
    مثالا فجميعهم أمثله مشحونة تبحر
    تموجات حسية….نستقبلها و نرسلها
    جل ما أقوله و خلاصة ما سبق
    أن التشابه و التنافر يا غالية ليسا سببين و لا دافعين لتفاعلية تآلف مثل الأقطاب المغناطيسية
    بل
    هما نتيجتين, لتآلفهما أو تنافرهما
    أدعو الله أن يألف قلوبنا على حبه و حب من يحبه و حب عمل يقربنا إلى حبه
  83. حورية
    ..

    ((ويسألونك عن الرّوح قل الرّوح من أمر ربّي ]}
    ((هذه الآية الكريمة كانت مثار خلاف شديد بين المفسّرين من مختلف النزعات ؛ وذلك أنّ كثيراً من المفسّرين رأوا أنّ الآية إنّما هي نهي عن البحث في الروح ؛ بمعنى النّفس الإنسانيّة , لأنّها من أمر الله , فالله سبحانه , وهي من أمره , هو وحده العالم بها .
    وعارض هؤلاء كثيرون يرون أنّ الروح في الآية الكريمة , إنّما هو القرآن الكريم , بدليل سياق الآيات السّابقة واللاحقة , فإنّها كلّها في القرآن الكريم , والقرآن يسمى روحاً كما أنّ جبريل يسمى روحاً .
    هل الآية نهي عن البحث في الروح , أم أنّ الروح في الآية شيء آخر غير النّفس الإنسانيّة ؟
    لم يأخذ سيّدي أبو الحسن بهذا الرأي أو بذاك , وإنّما أدلى برأي نشهد بأصالته , وعمقه , ودقّته , يقول رضي الله عنه : { ومن ظنَّ أنّ هذا العلم ؛ أعني الرّوح وغيره , مما لم يذكر لم يحط به الخاصة العليا أهل البدء الأعلى فقد وقع في عظيمين : جهل أولياء الله ؛ إذ وصفهم بالقصور عن ذلك , وظنّ بربه أنّه منعهم ؛ وكيف يجوز أن يظنّ على المخصوص ؟
    وسرى به التكذيب إلى القدرة و الشرع بقوله عن اليهود أو عن العرب كما تضمن الخلاف : { ويسألونك عن الرّوح قل الرّوح من أمر ربّي } , فما الدليل لك أنّهما على جهل الصّديقين وأهل خاصة الله العليا .
    والكشف عن هذا أنّ السؤال يقع بأربعة أحرف : بهل , وكيف , ولم , ومن .
    فهل ؛ يقع بها السّؤال عن الشيء أموجود هو أو معدوم ؟
    وكيف ؛ يقع بها السّؤال عن حال الشيء .
    ولم يقع السّؤال بها عن العلّة .
    وليس في الآية شيء من هذا , فإنّك إن قلتَ فيها معنى هل , ومعنى هل يقتضي ( هل الرّوح موجود أو معدوم ؟ ) وقد عرفوا وجوده من قبل , ولولا ذلك لما قال : { ويسألونك عن الرّوح } , فثبت أنّهم عرفوا وجوده فبطل هذا .
    وليس فيها سؤال عن الحال كيف هو , ولا سؤال عن العلّة لم كذا و كذا , ولو كان سؤالهم عن هذين لما قنعوا بقوله : { قل الروح من أمر ربي } ولشغبوا وتردوا ؛ إذ ذاك شغلهم وعادتهم وإرادتهم , فثبت أنّ السؤال إنما كان عن الشيء من أين هو ؟ بدليل الجواب والبيان الظّاهر الشّافي بقوله :{ قل الرّوح من أمر ربّي } إذ الرّسول , صلّى الله عليه وسلّم , عالم بما سألوا عنه فأجاب عن الله بذلك , كما تقول : آدم نسألك عنه ؟ وفهم المسؤول السّؤال فقال : آدم من تراب , فإذا رضي الجواب قنع , وليس يرجع العدوّ إلا بفهم عظيم من الحقّ الذي لا مردّ له , فكيف يزعم الزّاعم أنّه لا يعرف ولا يجوز أن يعرف .
    فقد أوجب الله علينا معرفته ولا مثيل له , ولو ضيعناها لكنّا كفّاراً أو عصاة , فكيف بموجود مخلوق أمثاله كثيرة ؛ هذا عين الجهل أن يقال : لا يجوز أن يعرف من له المثل والنّظير وهو الرّوح , ويوجب معرفة من لا شبيه له ولا نظير , فنعوذ بالله من جهل الجاهلين وظلم الظّالمين }.

    المدرسة الشاذليّة الحديثة , د. عبد الحليم محمود))
  84. الفاضل طارق وجدي
    و نعم بالله…التأمل فيما منح لنا
    عبادة تسمو بنا و بأرواحنا…طالما نتأمل و نحمده و نشكره
    وفقنا جميعا إلى ما يحب و يرضى.
  85. د ريان….مساؤك خير
    استوقفني ردك….هل تعلم…لأنك بحثت بعقلك و هذا اتعبك و حيرك
    و هذا ما أقوله من البداية….
    العقل البشري…بمرور الوقت يثبت عجزه و يجد أدلة تبيد أدلة سبق
    و استشهد بها منحنيات علمية عديدة
    في الروح…ليس علينا البحث عنها بعقلنا بقدر ما علينا الإنصات لها بقلوبنا
    لن نختلف بأن الروح منحة
    علينا الحفاظ على نقائها…داخليا كي تكون كذلك خارجيا
    معك حق هناك خطوط حمراء لا يجب الاقتراب منها حتى
    كان من الجميل تواجدك
    دمت بخير.
  86. نزف
    .
    .
    عدم فهمي يا سيدتي لا يعود للكتابة التي ناقشت الروح او الاسلوب … عدم فهمي يتجسد في عدم فهمي للروح التي تسكن اجسادنا او تحيط بها … الهالة التي تطوقنا ويربطنا بها خيط رفبع سهل الانقطاع .
    هذه الروح التي تعبر الامكنة وتجتاز الحواجز ولا تعتف بالعوائق … التي تتآلف مع ارواح وتتنافر مع اخرى التي لا تستقر على حال … تتآلف الان …وبعد قليل تتنافر مع من تألفت معه وتتآلف مع من كانت في حالة تنافر معه .
    هذه الوح الطائر المحلق ..ز والمرسل والمستقبل … هي التي حيرتني ولم اجد ما يجيب عنها او يعرفها … وان كان القران الكريم قد اجاب (( بقوله ويسألونك عن الروح قل هي من امر ربي )) اذا هي اعجاز الهي لا يعلم حقيقته الا خالقه ,
    ..
    .
    .

    ليس التنافر بعد تآلف و العكس يعد شيئا مشفرا تعارض المصالح
    الغيرة و الحسد و سوء الفهم أحيانا كفيل بتبديل دواخل الناس
    فتتبدل هالاتهم
    فتصبح شحنة الجذب…منفرة و إذا عكسنا الظروف السابقة و الأحداث تتغير
    النتيجة
    ربما بعض العدل الفكري يؤدي لتوازن في الانجذاب و العكس أيضا
    كل العلوم بيد ربي…و هذا لا يمنعنا من السعي و التفكر فيما رزقنا منه
    فالتأمل في خلقه تعبد روحي.
  87. الأستاذ طريف
    مرحبا بك هنا….و بتواجدك الطيب
    .
    قد تتسّم بعض الأرواح بالشّفافيّة الشّديدة فتتلمّس طريقها بسهولة إلى أرواح أخرى تشبهها في شفافيّتها تلك .. وتجد تلك الطّريق ميسّرة سالكة .. فالأرواح تكون أقدر على التّخاطب أحيانا من الألسن .. وربّما تسبق الألسن حتّى في التّخاطب إذ كثيراً ما نشعر بالانجذاب والارتياح لشخص نتبادل معه حواراً بالأعين فقط .. ونكتشف عند حدوث حوار الألسن أنّ إحساس الرّوح كان صادقاً.
    والعكس طبعاً صحيح حين نحاول إجبار أرواحنا على التّحاور مع من تبادلنا معه حوار الألسن أو اضطررنا لذلك بسبب الظّروف .. ونكتشف أنّنا سنضطّر دوماً في كلّ مرّة إلى خوض تلك المعركة مع أرواحنا لإجبارها على قبول ذلك الحوار راضخة مضطرّة.

    …….
    نعم ..كم مرة نخوض حربا لتثبت الظروف بأن روحنا كانت على حق
    فكم من الحكمة الإنصات لها
    أو حتى عدم تجاهل ما تبثه في عمق الشعور.
  88. الأستاذ طريف
    ..
    لو حصل هذا التّنافر الظّاهري “العداوة” فلا يعني ذلك أنّه يصل حقّاً إلى عمق أرواحنا .. إذ يبقى في داخلنا شعور دفين أنّ الآخر “الذي نعاديه أو يعادينا” يملك خصالاً نحبّها ولديه إيجابيّات نتمنّاها فيمن حولنا .. لكنّنا نكابر على تلك المشاعر مدفوعين بعوامل كثيرة منها مثلاً “مناصرة” شخص ثالث يربطنا به التزام ما أو رابطة قويّة .. ومنها خجلنا من التّراجع أو اتّخاذ الخطوة الأولى في اتّجاه المصالحة وإنهاء العداوة وغيرها من العوامل الكثيرة التي تُطيل العداوة وتمدّ في عمرها حتّى يحدث ذلك التّماس الذي تفرض فيه الرّوح ميلها ورغبتها للالتقاء والتّخاطب فتكون “المحبّة”.
    …..

    المناصرة
    المكابرة
    كلمتان يحيدان بنا عن العدل الشعوري….
    و هذا كفيل بجعل الفوضى في الهالة المحيطة بالروح
    ليس اتجاه الشخص المعين فقط…بل قد يمتد لأشخاص
    ….
  89. فلنجتز العشب الضار بعيدا … و لنحرص على الزهور الجميلة بداخلنا فهي أبقى و أنقى..
    …………………………
    دعوة راقية جدّاً
    لكن للأسف في عالمنا الحقيقيّ المادّيّ لا مكان لنداءات الرّوح ولا لخطاباتها فلغة المصالح والأنا أعلى صوتاً بكثير .. لذا تتكاثر الأعشاب الضّارة وتتغذّى على حساب الزّهور الجميلة التي تذبل وتذوي وتموت مختنقة لتكاثر تلك الأعشاب على حسابها.
    ..
    .
    .
    ((وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)) المزمل 20
    هنا الخيارات فمن يرتقى و يترفع فلنفسه
    و من يتدنى..
    .فلنفسه و بنفسه أيضا…علينا البحث عن الخير فينا…ليكون حولنا
    مهما كان المحيط لا يساعدنا
    فالمبادئ نفسها لا تثبت قوتها إلا حين تجابه أباطيل الحياة…
    تواجدك جميل
    و طيب
    كلماتك تثري الحرف
    دمت بخير.
  90. مساء النور لوتس…
    .. نعم حنين التشابه والتنافر ليسا سببين من اسباب التآلف والتنافر … ولكن هناك عناصر تجذب روحا لروح او تنفر روح من روح … هي ليست دائمة التآلف ان تآلفت وليست ثابتة التنافر .
    لحبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما .
    الروح ذلك الطائر الذي لايستقر على حال
    ..

    ربما جمالنا الداخلي هو محور الحوار هنا…حتى لو كان القبح يأكل دواخل الآخر
    و كما قلت سابقا …الاعتدال…و موازنة الامور في حب الحبيب
    كما يقول المثل
    أدعو الله أن يألف قلوبنا على دينه و حبه و أن يحسن خاتمتنا جميعا
  91. نجلاء سمير
    مساء الورد ..نعم نجلاء أطياف من نور
    عطرة الحضور
    و للأروح الغير طيبة ….ريح خبيثة منفرة و العياذ بالله
    نورت هنا….دام حضور عطرك يا جميلة
  92. نيجور…….
    بالطبع لن نصل لمرسى
    طالما نبحر بعيدا عنه…!!!!
    فكل إنسان مرسى لروحه أيها الطيب علينا فقط أن ندير وجوهنا
    نحو دواخلنا…قليل من تأمل كبداية سينفع
    دمت بخير
    تحياتي لك أيضا.
  93. ابن سليم
    مرحبا بك في مرورك الأول هنا…التأمل في حركة الروح ليس إبحارا ضد التيار كما أظن
    رزقنا و إياكم علما نافعا و قلبا خاشعا و لسانا ذاكرا
    جميعا يا رب
    آمين.
  94.  نادية العسري قال: ديسمبر 30th, 2010 at 3:55 م كل ما كنت أعرفه عن الأرواح ماجاء في قوله عليه الصلاة والسلام الأرواح جند مجندة ماتعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف جميل منك هذه المحاولة في تفسير التآلف والتنافر بين الأرواح تحياتي وودي لك عزيزتي حنين ..
    . .
    نادية مرحبا بك.
    ..جميل أن ما هنا راقك
    تحية من العمق نادية
    كوني بخير
    و بالقرب
  95. و عليكم السلام
    الفاضل دارك
    مساء طيب لك أيضا.
    .
    الوسواس و الوسوسة هو كما قلت….تماما و كما قلت هو الغالب في ترجمة الدماغ للفظ
    فا في سورة الناس مثال حي لذلك قلت حتى لا نذهب في دروب معتمة
    لم اعترض على أصل الكلمة قاموسيا
    لكن الدارج في الذهن….فيكفي بأن الوسواس هو إبليس…!!!!
    لنجعلها حدس
    أو شعور….كما نقول استشعار الروح لما حولها.إن لم تكن مصمما…!!!!
  96. دارك
    .
    *يفكون شيفرة الأرواح*؟! .. لم أفهم ما تقصدين بالضبط .. لكن معروف أن من يفقد حاسة أساسية من حواسه يعوضه الله تعالى من فضله العظيم بتكثيف حاسة أخرى. وهذه حقيقة لا لبس فيها.
    أما أن تصل بهم المقدرة على *فك شيفرة الروح* فأنا أخالفك .. ربما كنت تقصدين مقدرتهم على تحسس ردود الفعل أكبر من غيرهم.

    ــــــــــــــــــ
    كنت تتكلم عن رد الفعل المرئي في جعل المرء يشعر بدواخل الآخرين نحوه…
    فقلت أن المكفوفين مثلا يستشعرون و يفكون شيفرة الروح أقصد ردود افعالهم دون تلقي ذاك الفعل المرئي
  97. بالنسبة عن الحدس و ما قلته لا نتكلم عن شيء مختلف
    ولكن استغرب كونه مقياسا للذكاء…و ليس مقياسا للشفافية.!!!!
  98. @لذلك ربما نتثقف..و ربما ننعش الذاكرة..فربما الثقافة من البداية بداخل أرواحنا..
    و نحن للأسف من ننسى…لأذلك توارد الأفكار
    و تكرارية التاريخ…العلم يعيد اكتشاف نفسه…كل هذا بداخلنا…نتقزم جسديا
    و روحيا
    فندمج ملفاتنا المخزونة
    نحتاج برامج لفك الضغط…لنرى ما خزن فينا منذ أشهدنا الله على خلقه…ترى أهذا ممكن…؟!@
    ______________________________
    نعم أختي الكريمة .. نحن نتثقف ولا ندّعي العلم.
    أعتقد أن الله سبحانه وتعالى منح الإنسان أدوات العقل والتفكير والتدبر والعلم ولم يزرع فيه كميات العلوم كلها *كملفات مضغوطة* .. والله أعلم طبعا ..
    والآيات الدالة على ظرورة السعي للعلم والمعرفة كثيرة ويضيق المقام لسردها كلها .. ولو اعتمدنا نظرية *الملفات المضغوطة* لركن الانسان منذ القديم على أن قدرته مرهونة بامر خالقه أن يمنحه القدرة على فكها! .. وفي الحقيقة الصورة أراها مغايرة، أي أن الآيات الكونية والمصادر المختلفة للعلم والمعرفة وأدوات اكتشاف هذه المصادر وبالتالي العلوم ذاتها مقدّر منذ الأزل في علم الله سبحانه وتعالى، ويبقى دور الانسان وفق طاقته العقلية في ادراك السبيل الصحيح للاكتشاف .. ومن ثم الابتكار.
    .
    .
    في النهاية .. الانسان مهما بلغ من العلم والرقي والادراك والتكنولوجيا .. فهو يكتشف ويبتكر ويخترع و و و .. مقدّرات الله سبحانه وتعالى في الكون.
    وسبحان الله العلي العليم.

    ……..
    جميل جدا هذا و عميق أيضا
    بارك الله فيك..
    جزيت خيرا على هذا التواجد العميق.
    في رعاية الرحمن.
  99. أماني
    مرحبا بك غاليتي…دائما يسعدني وجود اسمك هنا
    افتقدكم قبل أن افتقد المدونة…رغم أنني لم أغب طويلا و أن كان متقطعا.

    ………………..
    بوركت لذكرك الحديث
    قال عنه الجوزي و القرطبي
    قال ابن الجوزي :
    و يستفاد من هذا الحديث أن الإنسان إذا وجد من نفسه نفرة ممن له فضيلة أو صلاح
    فينبغي أن يبحث عن المقتضي لذلك ليسعى في إزالته
    حتى يتخلص من الوصف المذموم ، و كذلك القول في عكسه .
    و قال القرطبي :
    الأرواح و إن اتفقت في كونها أرواحا لكنها تتمايز بأمور مختلفة تتنوع بها
    فتتشاكل أشخاص النوع الواحد و تتناسب بسبب ما اجتمعت فيه من المعنى الخاص لذلك النوع للمناسبة ، و لذلك نشاهد أشخاص كل نوع تألف نوعها و تنفر من مخالفها
    ثم إنا نجد بعض أشخاص النوع الواحد يتآلف
  100. أماني
    التآلف الروحي لا يرتبط بالتشابه والتنافر بين الأرواح ..بل بمدى الإنسجام والتوافق فيما بينها..ولهذا فهي تتعلق بتلك الهالة التي تجذبنا نحو أناس معينين دون غيرهم ..نرتبط بهم نتيجة لتآلف الفكر والرؤى والعواطف والمشاعر التي تصل بينهم في بعض الأحيان حد التوافق أو التطابق التام في كثير من الأشياء والموضوعات.
    :
    :
    ربما ينتج عنهم التطابق فيما بعد لهذا الحد
    و لو كانا من قبل على غير تشابه حتى …فالألفة تصنع المعجزات …!
  101. عزيزتي حنين
    كلماتكِ الأخيرة هنا ذكرتني بمقولة سمعتها كثيراً من د.ابراهيم الفقي..بأن العقل يبني على آخر تجربة وهذا يعني أنه يلغي كل ما سبق من تجارب ويحتفظ في الذاكرة بصورة آخر لقاء أو آخر انطباع ترك أثره البليغ في العقل..وربما لأجل ذلك تتنافرالآرواح بعد أن كانت منجذبة لبعضها البعض ولا يمكن أن تعود للتجاذب إلا إن خضعت لتجربة جديدة قادرة على إلغاء آخر موقف احتفظت فيه الذاكرة.!!
    هكذا يقول العلم!!..وأجد نفسي أتفق معه..
    مقالكِ ثري بالأفكار والتصورات الفلسفية الجميلة..
    أعجبني كثيراً هذا الإبحار في تآلف الأرواح وتنافرها..
    مع التحية والشكر الجزيل لكِ
    تحيتي ومودتي لكِ
    ..
    .
    .
    إذن أنا و أنت و الدكتور إبراهيم نتفق بأن الانطباع الاخير يدوم
    و ليس الاول كما هو مشاع

    شكرا أماني لهذا التواجد الطيب
    دمت بخير.
  102. الاستاذة ابتسام
    في تعليقي على الأخت الفاضلة حورية
    أقتباس لشرح الدكتور عبد الحليم للمدرسة الشاذلية
    ربما فيه النفع و الصلاح بإذن الله.
    باقات من الزهر
    و كثير من الأمنيات لأجلك.
  103. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مصيبة اليوم وما حدث بالاسكندرية بكل مميزاتها بين أهلها وتآلفهم وثقافتهم وتوليفتهم التي تعودناها منذ الصغر بين مسلمون ومسيحيون ويهود وتأقلمنا عليها وبها بل تعايشناها بكل حب بل الاكثر من ذلك تعايشت حتى الآن اسكندرية من منطق اختلاف الثقافات قديما من يونان واجريح وايطاليون وغيرهم وغيرهم تعايشوا قديما وبقا منهم من بقى حتى الآن ليكونوا خليط رائع من هذه الثقافات المتعددة والتعايش معها في حب وسلام يشربه حتى طفل اليوم
    فرأيي الخاص ان اختيار البلد والمكان هو أكبر دليل على أنها ليست فعلة مصرية ولا مسلمة
    ادراج جديد للاستاذة لولي بعنوان
    إعقلها وتكلم وتوكل على الله
    على الرابط التالي :-
    http://loly5555.maktoobblog.com/1564089/%D8%A5%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%85-%D9%88%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87/
  104. حنين .
    صباح الخير ايتها الطيبة .
    صباح بلون الورد .
    **********************
    الوطن تصحبه غصة
    و طعنة غدر…و صفعة
    لكن من مكر به سيرد الله له مكره في نحره.
    كان الله بعون أهالي الضحايا
    ألهمهم الصبر و السلوان.
    ************************
    كم احتمل الوطن غصات في سبيلنا ..ز وكم اثلناه بخيباتنا يا حنين .
    نعم من مكر به فسيرد الله مكره .
    سأعود لنقاشك عن الروح … بعد ان تهدأ روحي .
  105. صباح الجمال بديعة الحرف حنين
    أتمنالك المزيد من التوفيق صديقتي .
    نيجوووووووور
  106. مساء العطر حنين الغالية
    مرور لالقاء التحية بعد غياب
    وكل عام وانتِ بحب وسعادة
    كم اشتقت للبذخ بين حروفك
    لي عودة للقراءة بإذن الله
    تحياتي
  107. لن أنسى أن أغرس في واحتك العذبة
    كل عام وأنت بخير
    متألقة الحروف مبدعة البيان على الدوام أخيتي
    ^ـ^
    مع شروق جديد سنوقع هنا
    تحيااااااتي
  108. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأغنية التراثية الأردنية -الحلقة الأولى
    ادراج جديد على مدونة
    نبض الاردن
    على الرابط التالي :-
    http://pulsekordan33.maktoobblog.com/
    زيارتكم ومشاركتكم تسعدنا
  109. للغالية المها
    استوقفتني كلماتك…يا غالية
    ليست الردود بالطول و المسافات…معك كل حق

    ربما من يطلب المزيد يحتاج دفعة تشجيع
    ربما هو أو هي نفسها تائهة فيما كتبت و تحتاج منك إشارة لهنا أو هناك.

    أحيانا كثيرة و أقولها بكل حب حينما تمرين…من هناك
    ليتك أطلت….
    طبعا أقولها مودة و أظن من يطلبها منك…يثق في عين أدبك و قلمك البليغ

    **
    أهلا استاذة حنين
    شكرا لصدق احساسك وصراحتك
    ترى انا احيانا اضج من نفسي حين لا استطيع الإسهاب في الرد
    واحيانا تعتريني الدهشة اذا كان النص جميلا وراق لي فأعبر عن اعجابي بكلمة
    من أجل ذلك كتبت للأستاذة أماني أن تكتب عن هذا الموضوع ..لنتعلم ونحاول بقدر المستطاع
    كتاباتك فلسفية عالية غاليتي وتحتاج الى قراءات مكثفة لنعطيها حقها من التعليق
    أصدقك القول انني أحاول قدر استطاعتي واتمنى النجاح في هذا الدرب

    مودتي استاذة حنين
  110. انا جيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت
    مساءك شهد يا حنونة الجميلة
    كل سنة وانت طيبة يا حنونه ويارب تكون السنة الجديدة خير عليكي وسعادة وهنا يارب وكل مصرنا وامتنا العربية وان ينصرنا الله على اعدائنا ويثبت اقدامنا واقدام بلادنا الحرة الابية
  111. حنونة الجميلة استشفيت كده من كلامك والله اعلم بالمثل اللي بيقول من القلب للقب رسول وهذه مقوله صحيحة في كثير من الاحيان انا شخصيا كثيرا ما اشعر بحب شخص يصلني دون ان يتحدث واشعر بنفاق ايضا احد اخر وكأنه مكتوب على وجهه منافق كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير ههههههههههههههه وبيقول اووووووووووووووووعي تصدقيني
  112. كلامك يا حنونة كأنه بيأكد ان الافكار الداخلية هي ما تسيطر على علاقة التنافر او الجذب للآخر او المسببه لشعور الاخر بمعنى اصح تجاهك ولكن كما قلت لك في تعليقي الاول هذا في احيان كثيره
    ولكن ايضا كيف يستطيع اناس التغلب على اخرين وقلوبهم بملامح طيبة في وجوههم لا تشكك ابدا بأن ما في قلبهم او فكرهم شيء مختلف تماما
    أرى بكل صراحة ان حتى الافكار الداخلية يستطيع اناس تهذيبها او جعلها تتأقلم مع خارجهم للحظات معينة وكأنها لحظات مريضة تجذب كذبا الآخر وكأنها تحتاج لخبرة داخليه وخارجيه
    وكأن حتى الافكار والمشاعر تحتاج الى خبرة يا حنونة وهناك اصحاب هذه الخبرة البارعين كمن يتدرب على التعامل مع جهاز كشف الكذب فيجعله لا يلتقط نبضاته الكاذبه حينما يكذب فيسجلها بأخرى في منتهى الصدق
    هل انتي معي في ذلك؟
    وهل تفهميني؟ بالتأكيد بما انك صاحبة هذا العقل الذي خط بأفكاره النادرة هذا الادراج الرائع الذي لا اكذب كلمة فيه تفهمي ايضا ماذا اقصد وإن كنت اعبر بطريقة مختلفة تماما عن طريقتك الرائعة
  113. عفوا سأوضح اكثر
    وإلا لماذا احيانا نجد فرد يعشق آخر ويهيم به برغم ان الاخر يكون كاذب كبير ولا يستطيع ان يصدق فيه اي شيء مخالف لحبه ولا شك ان صاحب الافكار المضاده لابد وان تسيطر في النهاية افكاره الحقيقية عليه ولا يستطيع ان يغيرها فتظهر على طبيعتها ويكشف ولكنه يستطيع كثيرا التغلب عليها وكأنه يبث رائحة مختلفة عن رائحته للغير
    هقولك اكتر
    انتي تعلمين ان الشخص يفرز رائحة معينه عند خوفه مثلا مثلا من كلب ويستطيع الكلب شم هذه الرائحة فيعلم بخوف من امامه فهناك اشخاص يستطيعوا برغم خوفهم التغلب على هذا الخوف وكأنهم شجعان ولا يهابوه وبالتالي لا تفرز هذه الرائحة معايا؟
    يارب ما اكون بخرف بالنسبالك وتكون فكرتي وصلتلك
    عموما ربنا يبعدنا عن المتلونين اصحاب الخبرة دي يا ختي كلنا ونعرفوا نشموا الريحة المعفنة بسرعة هههههههه
  114. طبعا انا بعدت عن كلمة الروح خالص ولكنها اشياء فعلا اراها في الروح ولها علاقة بها قوية
    خالص تحياتي وحبي يا حنونة
    واتمناك بكل خير وسعادة
  115. لائحة النشر الإلكتروني السعودية
    http://maktoob.maktoobblog.com/1615373
    عبر عن رأيك
  116. ميساء زيدان قال:
    العزيزة حنين
    صباح الخير
    شكري وتقديري العميقان لمروركِ الراقي وأمنياتكِ الطيبة.
    مدونتي ليست جديدة أيتها العزيزة إنما جددتها عودتكِ الراقية إليها بعد طول غياب فأهلا ومرحبا بكِ.
    تمنياتي لكِ بعام ملؤه الخير والسعادة
    تحيتي ومودتي لكِ.
  117. حنين .
    مساء الخير.
    وما زالت الروح في محورها تدور … وما تزال الظلال تتبع ذلك الدوران حتى ارهقت … الى متى .
    *****************
    http://lutus2001.maktoobblog.com/1614409/%d9%84%d9%8a%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d8%a7%d9%84%d8%ab%d8%a9/
  118. الغالية حنين .
    مساء الخير .
    وتبقى الروح هي ذاك العالم الغريب في كل اشيائه والذي يصعب الوقوف عليه … ويصعب ان تبقى بعيدا دون ان تستحثل للبحث عنها وفيها .
  119. العزيزة حنين خطاب
    مساء الورد
    جمعة مباركة وطيبة اتمناها لك
  120. المركبات الروحية قابلة للتفكك لتعيد اتحادها مع عناصر روحية أخرى
    على نقيض العناصر الفيزيائية التي تفقد قدرتها على الانفصال و العودة للطبيعة الأولى
    بعد تحولهم لمركبات……!!!!
    الأرواح جنود مجندة منها من تآلف ومنها من اختلف
    أتمنى أن اكون ممن تآلف معك يا غالية
    شكرا لك ودمت مبدعة .
  121. يقول المولى سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
    وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.

    صدق الله العظيم .
    ان حرية الفكر والمعتقد وابداء الاراء هي من صلب ديننا
    الحنيف قبل ان يخرج علينا العالم الحديث ببدعة الديموقراطية العرجاء :
    ( لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ )

    (إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا )
    (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ )
    دون ان تحمل هذه الحرية اساءة او شتم او تحقير للغير
    او التجني على معتقداتهم الدينية او تسفيهها .
    او التجني على صحابة رسول الله :

    قال تعالى : {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْـمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
    {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَّنَصَرُوا أُوْلَئِكَ هُمُ الْـمُؤْمِنُونَ حَقًّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}

    يقول الحبيب المصطفى : «لا تسبّوا أصحابي فو الذي نفسي بيده! لو أنفق أحدكم مثل أُحد ذهباً ما أدرك مُدَّ أحدهم ولا نصيفه» رواه البخاري من حديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في كتاب: فضائل الصحابة، باب: تحريم سب الصحابة، الحديث رقم (2541).
    «من سبَّ أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» رواه الطبراني في المعجم الكبير (12/142)، والملطي في التشبيه والرد ص 81، والخلال في السنة (3/515)، وحسنه الألباني في: السلسلة الصحيحة ح (2340).
    ما معنى الطعن بصحابة رسول الله ؟
    - الطعن فيهم تضليل لامة محمد صلى الله عليه وعلى اله
    والاعتقاد بمساويهم وإضمار الحقد فيهم، وإنكار ما ذكره الله عز وجل في كتابه من ثنائه عليهم.حتى يقع المسلم في التشكيك . ولان الناس سترفض الطعن بالعقيدة الاسلامية
    بصورة مباشرة فقد عمد هؤلاء الى الطعن والتشكيك بصحابة رسول الله عبر روايات مدسوسة وضعيفه لتشويه التاريخ الاسلامي .

    ويحدد القران لنا الموقف الذي يجب ان نتخذه اتجاههم
    فيقول سبحانه وتعالى :
    {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}
    صدق الله العظيم .
  122. لقد تجرأ صاحب هذه المدونة على صحابة رسول الله واتهامهم بالكفر والزنا والضلالة وسرقة بيت مال المسلمين في عدة ادراجات وان محاربة هذا الأفك هو واجب ولو كان بابسط الامور وهو رفض هذا الافك والابلاغ عنه كاساءة عبر ايقونة الابلاغ عن اساءة على يسار مدونته .
    http://al-sid.maktoobblog.com/1606521/%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%87/#comment-2555789
  123. وهذه عدد من ادراجاته وما يرافقها من تعليقات يسيء فيه للصحابة:
    - هذا هو يزيد ابن معاوية من كتب أهل السنة ..
    - معاوية لم يثبت له أي منقبة باعتراف جملة من المحدثين .
    - مات عمر وقد أكل من مال الله (بضعاً وثمانين الفاً) !!!
    - مات أبي بكر وهو مديون (لبيت مال المسلمين) ونادم على ظلامة الإمام علي (ع) وأهل بيته !!!
    - بيعة أبي بكر .. حيثياتها و خباياها من كتب أهل البيت (الزيدية) .
    - بيعة أبي بكر فلتة وقى الله الناس شرها .
    - يزيد ابن معاوية في كتب اهل السنة !!
    - حقد الوهابية النواصب على اهل البيت (ع) .
    - لم يصح أي حديث فيه فضيلة لأبي بكر وعمر
    - عمر هو باب الفتنة التي تموج كموج البحر (صحيح مسلم)!!!
    معاوية يسب الله ورسوله .
  124. الغالية حنين .
    صباح الخير .
    هنا الروح تدور في فلكها … وهماك الجنون يدور في فلك الشارقة .
    صباحك الخير
  125. الغالية حنين .
    صباح الورد يتفتح في جبين الصباح .
    *******************
    التعليقات هنا تختفي …كأن أرسل و مكتوب يبلع
    كنت أظنه كف عن نهمه
    سأحاول تكرار ما كتبته…فلييسر الله دربي
    ************
    الكلمات الجميلة يا حنين يحتكرها مكتوب لنفسه ولا يظهرها لغيره .
  126. بين السطور…موج لحنين الحدث…و يقابله موج كحسرة مدموغة في قعر البوح
    ربما هذا ما جعلني أردد أبيات لسميح القاسم
    **********************
    ربما كان ذلك اقول ربما لاني لم افهم المقصود .
  127. لا ادري اين تذهب تعليقاتي
    هههه على ما يبدو أنني تعليقاتي وجبته اليوم
    اتعبني
    لكن أن كانت ستظهر كما تفعل فيما بعد ارجوكِ احذف المقرر.
    *********
    بما انا التعليقات مفتوحة في ركب الفرسان هذا يعني ان مكتوب احتلها .
  128. الغالية حنين .
    صباح الخير
    صباح تختاره الروح وتهديه لحنين .
    *******************
    كلمات أم أحمد في نهاية الإدراج سكنتني((وفي لحظات الشوق يكون الابتسام جميلا … ))
    و جعلتني أردد لما لا
    سيان شروق…سيان شوق كلاهما لهما حرارة….الابتسامة كفيلة بتلطيف بعضها…!!!!
    ..
    لوتس
    شكرا لدعوتي هنا…
    محور الجنون….لا يزل كما كان…هو الجنون.
    .
    دمتم بود ركب الفرسان
    **********************
    همسة عتاب .
    هل ندعى لبيوتنا ياحنين او لاوراقنا … فصفحة الركب لك وبيتك كما ان صفحتك هي بيتنا .
  129. هي كلمات سميح فقط الذي يبلعها هههه
    هرسلها لك على الفيس بوك
    ***************************
    شكرا ايتها الطيبة . سأنتظرها
  130. صباحك ياسمين لوتس
    ..
    ماذا أفعل مع مكتوبيا غالية
    أنهكني….هداه الله و سد نفسه عن تعليقاتي
    صدقيني هي منزوعة الدسم …فلما يبتلعها…هههه
    على العموم كلمات التي ذكرتني بها سطورك
    و حديث البطل مع قرينه هي لسميح قاسم
    ******************
    ما يغري مكتوب بحرفك يا حنين خلوها من الدسم وروعة ما تحمل من عطر فهو يستأثر بها .
  131. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لكل من زارني
    شكرا للمهتمين بمدونتي المتواضعة
    شكرا لكل من قام بالتعليق الإيجابي
    وشكرا لمن كان له رأي مخالف لرأيي
    شكرا من كل قلبي لمن اتفقت معه واتفق معي
    شكرا من أعماق قلبي لمن اختلفت معه واختلف معي
    ومازال الحب والاحترام يجمعنا
    فهذا هو التدوين الحقيقي
    ومن هذا المنطلق فهذه دعوة من قلب صادق ومحب للجميع
    أن نترك الخلافات جانبا ونتصالح فيما بيننا
    وأن نتعاون على البر والتقوى
    فمن منا بلا خطيئة ؟
    نحن هنا من أجل رسالة سامية
    وهي التنوير للقارئ
    نحن هنا للتدوين الحر وليس لتبادل السباب والخوض في الأعراض
    فهل تتفقون معي من أجل تدوين حر نزيه خادم للمصلحة العامة وليس هادما
    أتمنى ذلك
    أسأل الله الهداية للجميع
    ودمتم متحابين في الله ورسوله
    أخوكم ومحبكم الدكتور محمد رمضان
  132. حنين
    مساء الخير .
    امر من هنا لانثر بعض الورد … واعود الى هناك لاتناول قهوتي ولامسح بعض الغبار عن طاولتي التي انهكت روحها الخيبات
  133. السلام عليكم ..
    الاخت الكريمة حنين .. مساء الخير لك .. وشكرا لك مرورك اللطيف.
    .
    .
    اتمناك بخير على الدوام
  134. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم إنا نسألك بركة الحياة وخيرها
    ونعوذ بك من شرها
    أيام مباركة عليكم وعلى الأمة التونسية خاصة
    والعربية عامة
    تقبلوا مروري
  135. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة للجميع وللمدونة الكريمة
    بعد غياب طويل عن التدوين وعن مدونتي المتواضعه التى تشرفتا بزيارتكم بجميع الاوقات الماضيه ها انا أعود من جديد بتدوينه بسيطة من أجلكم من أجل جميع الاصدقاء الذين رحلو وطويت صفحاتهم وضلت ذكراهم بالقلب.
    موضوعي الجديد:
    لم أرحل هل أنتم رحلتم أم راحلون ؟
    دعوتكم حق علينا وزيارتكم تشريف لنا
    تقبلوا خالص التحية والاحترام
  136. مساء العطور والرياحيين
    كلمات وأفكار ولا أروع
    أرواح وأحلام وندبات عمر أرهقه المسير
    تقبلى تحياتى ايتها الراقية
  137. ميساء زيدان قال:
    الغالية حنين
    صباح الخير
    يوما ملؤه الخير والهدوء والجمال أرجوه لكِ يا غالية … وأرحب بكِ أجمل ترحيب شاكرة إطراءكِ الغالي الذي أسعدني … وكذلك توضيحكِ الطيب … وتواصلكِ الذي يسعدني دوما.
    نعم أيتها العزيزة الاعتراف بالألم يكون نوعا من المواجهة الصريحة له يصوره على حقيقته وربما كان في تلك المواجهة مزيدا من الألم لإدراكنا لأبعاده … لكن قد يمنحنا التصريح تخفيفا وقدرة أكبر على التحمل والاستمرار والمقاومة.
    **************

    ربما السعادة لا تأتي من الخارج…بل تصنع داخليا
    …………….

    عزيزتي حنين … كلماتكِ رائعة هنا …
    السعادة لا يمكن أن تتحقق إن لم تكن نابعة من شعور عميق في الذات … قد تتهيأ كل مظاهرها الخارجية دون أن تنجح في الولوج إلى أعماقنا.
    جزيل شكري يا غالية على هذا الحضور الذي عطر مدونتي وأسعدني للغاية.
    وتمنياتي لكِ بدوام التألق والتميز والسعادة
    مودتي وعميق تقديري لكِ.
  138. ميساء زيدان قال:
    غاليتي حنين
    تمنياتي لكِ بصباح ملؤه الخير والسعادة والرضا … وجمعة مباركة طيبة.
    مودتي وتقديري لكِ.
  139. الجميلة حنين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جمعة مباركة
    اسفة لتأخرى بادخل المدونات بصعوبة كبيرة لذلك مقصرة فى التواصل مع الاصدقاء
  140. حنوناااااااااااااااااااا
    فينك شايفاكي مش بتردي على التعليقات من مدة
    اتمنى ان تكوني بخير وألا يكون مكتوب رزل عليكي زينا ومش عارفه تدخلي مدونتك
    أنا بقا حاجة جديدة لانج بتحصل معايا وهي ان التعليقات بوافق عليها ومش بتنزل ده غير ان معظم المدونات مش عارفه ادخلها اصلها اول ما افتحها النت كله يجيله حالة شلل واقفل كل الجهاز وافتحه من الاول
    كل ده مش مهم لو بيحصل معاكي المهم انك تبقى بخير وانشاء الله ينصلح حال مكتوب قريب
    ومساءك شهد وورد وحب يا حنونه
    قبلاتي
  141. صباحكم طهر ونقاء / حنين الراقية
    ويسعد أوقاتكم بكل خير تحية مرور لهذا الصرح الراقي
    الذي راق لي اليوم أن تكون قهوتي في صباحه ويسرني
    دعوتكم لمدونتي الجديدة في بلوقر حيث نتشرف بعذب حضوركم
    ودفء طيبتكم كما تعودنا كل رقة واحترام وتقدير منكم
    دعوة لرقي شخصكم تطمح أن تلقى القبول لديكم ليكتمل جمال الحلم
    د.ريان
    ::بوح الخواطر :: في بلوقر
    http://randfoo2005.blogspot.com/
  142. حنين
    اسعد الله بالخير اوقاتك …
    ما زلت هنا … بين هناك وهنا اتأرجح ..ز ادور في فلك لار مهالم له … وخلقة مفرغة .,… ابحث عن معاني الروح التي باتت تشعر بالاختناق … التي اثقلتها الخيبات وقيدها الصمت … ابحث عن جناحي الحرف لكي احاول التخليق معهما … ولكني لا اشعر الا بدوار المرتفعات .
    ******
    اعتذر حنين ..ز فأينما اتجهت شعرت بثاني اكسيد الكربون يملأ روحي
  143. مساء الورد حنين
    كيف الحال يا حبيبة
    عساك بألف خير
    images.swinburne.edu.au/bitstream/1111.1/193/1/Viburnum-opulus.jpg
  144. حبيبتى حنبن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عالم الارواح كبير ملىء بالغموض
    لكن لا أخفى أنى استفدت كثيرا من هذا الادراج الجميل
    وسعيدة جدا بمدونتك
  145. لا والنعمة ما هرضى بأقل من انك تردي على العك بتاعي اللي انا عكاه في التعليقات هههههههههه
    ماهو كل حد من حقه يهمبك براحته ياختي ومن حق التاني برده ما يردش عليه ههههههههه

    اتمناك بخير يا حنونة الجميلة
  146. حنين قال:
    يناير 24th, 2011 at 24 يناير 2011 2:26 ص
    مبرووووووووووووك الكتاب
    مليون مبروووك…..و يا رب يثبت التعليق

    ————————————–
    الله يبارك فيك يا حنونة ويباركلك بس خليها بعد اصدار الكتاب لأن دور النشر كلها هباب ويوقفوا المراكب السايرة وانا ماعنديش استعداد اعمله ويرقص لوحده على الأرفف منغير ماحد يرقص معاه هههههههه
  147. حنين قال:
    يناير 24th, 2011 at 24 يناير 2011 2:42 ص
    كلماتك مليانة شقاوة
    و
    حماس
    مغلفة بالحب و مدفوعة بالأيمان

    (ههه بس حلوة قميص شعبولة..و ستين لون)
    تصدقي أحيانا الحركة و المشي و الرقص كمان ما بيكونوا تفريغ شحنات..مثل اكتسابها
    جميل يا لولي
    ———————————————————–
    الله يجملك اكتر واكتر يا حنونتي بس بزمتك شعبولا مش عامل شغل في الادراج؟ اصل الراجل ده علشان غلبان ربنا بيمشيها معاه كده بالبركة ههههههههه

    فعلا ما قلتيه عن الحركة عموما يا حنونه انا عن نفسي لما بعمل ايا منها وخصوصا الرياضة باشعر كأنني استنشقت شحنة امل واستعداد لاستقبال الحياة ومافيها بشكل اكبر منفتح له صدري
  148. حنين قال:
    يناير 24th, 2011 at 24 يناير 2011 2:47 ص
    عيش….كلمة جميلة…كيف نعيش
    و نسينا أن نعيش يا لولي…

    هستنى اقرا الكتاب…يا ريت لو كمل ترفعيه نفراه كله
    و أهم حاجة
    (محدش ينسى الغلاف
    ههه…ًصباحك بهجة
    و تمنياتي لكِ بالتوفيق
    ————————————————————————————–
    ليكي نسخة انشاء الله يا حنونة واجيبهالك مكان ما تكوني بس ادعيلي انه يصدر قريب يارب وما يطولش وطبعا مش هنسى الغلاف طيب ده دا اهم حاجة هتبقا في الكتاب ياختي هههههههههه
  149. 5) ارسل الواجب الى 5 أشخاص فقط..
    الاستاذة أماني نور الشمس
    الاستاذة ميساء زيدان
    الاستاذ فهد
    الاستاذة حنين
    الاستاذة خولة بنت محمد

    ____________
    في رابط مدونة الاستاذة فاطمة عبابنة
    http://fatimafatima.maktoobblog.com/315/حياتي-في-جمله؟/
  150. صباح الخير لكم..
    دعوة للمشاركة في مدونة العزيزة فاطمة عبابنة على هذا الرابط مدونة الاستاذة فاطمة عبابنة
    http://fatimafatima.maktoobblog.com/315/حياتي-في-جمله؟/

    كان المطلوب منا إرسال الأسئلة لخمس أشخاص في مكتوب.فوقع اختياري عليكم..تسرني مشاركتكم..
    5.ارسل الواجب الى 5 أشخاص فقط..
    سأرسلها للأخوة والأخوات الأعزاء طريف صابوني..وميساء زيدان..وهمس الحنين.. وحنين.. ود.ريان عشقي
  151. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه قصة من آلاف القصص التي تبين
    مدى خوف الراعي من ربه
    وعلاقته بالرعية
    ================
    لما رجع عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    من الشام إلى المدينة المنورة
    انفرد إلى الناس ليتعرف أخبار الرعية
    فمر بعجوز في خبائها فقصدها
    فقالت العجوز لعمر - وهي لاتعرفه :
    يا هذا : ما فعل عمر ؟
    =====================
    البقية عندنا
    =====================
    الدعاء للشعب المصري ربنا ينصره على الظالمين
  152. حنين
    ..مساؤك ياسمين …
    امر ..لتفقد احوال “الروح”…
    ولـ “الروح” هنا ..ما يزال لدي ما اناقشه معها ..غير انها ..تدرك ..ان كل شيء بقدر…
    فقد ملأ وازن الارواح …الروح بالاسئلة وتركها تجوب الفضاء بحثا عن اشياء قد تدركها ..في حينها ..او لا تدركها …
  153. خنين .
    مساء الخير .
    ما اسعدني وانا ارى جناحي الحرف قد حضرا الى هناك … ليحلق بهن الحرف …
    شكرا سيدتي لعطر مرورك الذي اسعدني ..
    اما مكتوب … فمنه لله .
    اجمل باقات الزهر … هدية المساء
  154. مساء بلون الورد وعبق الياسمين
    مساء يشبه بلادي الجميلة
    سعيدة غاليتي حنين
  155. نفعني الله واياكم للعمل بما يحبه ويرضاه،
    وأعاننا رب العزة على الاخلاص لفضله والتمسك بشرعه وأداء فرائضه وبارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
  156. الغالية حنين .
    صباح الخير .
    عذرا يا سيدتي لغيابي عن هذا الرحاب ، رحاب الروح وفضاءاتها .
    ولكن الامور تسير على عكس ما نشتهي ،فمن الوضع الصحي ،الى مكتوب ومقالبه ،الى ما يحيط بنا من اوضاع .
  157. جمعة مباركة .. وسطور جميلة متأنقة..
    لتواصلك متعة وفائدة
    http://ahzaid.maktoobblog.com/
    أخوك/ عبد العزيز ….
  158. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جمعة مباركة عليكم وعلى المسلمين
    تمنياتي لكم بالتوفيق
    وتقبلوا تحياتي
  159. ان هذه الثورة هي ميلاد الانسان المصري ,حتى وان لم تستطع ان تصل لكل اهدافها فانها أنجزت الأهم واعادت للانسان المصري روحه وافاقت حاضره
    الثورة ليست ثورة جوع انما باختصار ثورة صوت واحد ينادي بان الانسان المصري يستحق اكثر بكثير مما كان .. يستحق الكرامة والعزة
    رحم الله الشهداء وتحية اجلال واكبار لشعبنا بمصر وحماهم الله وأتمنى من الله ان يكون جميع المدونين المصريين بخير .

    واتمنى ان نوصل رسالة موحدة للمدونين المصريين بالتضامن معهم والدعاء لله بان يكونوا بخير ومن لديه اي معلومات
    او اتصال مع احدهم ان يطمئن الجميع عنه .
  160. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا :- ارجو ان اقدم اعتذاري من جميع الزملاء والزميلات
    على انقطاعي عن التواصل معكم خلال الفترة الاخبرة
    والتي بدأت منذ احداث تونس ولكنها اخذت طابعا اخر
    منذ احداث مصر حيث ان التواصل كان شبه مقطوع
    ثانيا :- يسعدني ان ارحب بكم في مدونتي المتواضعة
    وادراجي الجديد :-
    سوسنة بنت المهجر عطر مكتوب عاشقة الوطن
    حيث ستكون في ضيافتي خلال فترة الادراج
    زيارتكم ومشاركتكم تسعدني
  161. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحيطكم علما أن المدونين المصريين بخير جميعا
    ويحتاجون فقط للدعاء
    ونيابة عنهم وأنا منهم
    نتوجه لكم بالشكر والتقدير على تعاونكم معنا
    والوقوف بجانبنا وتأييد ثورتنا
    أسأل الله تعالى أن يحمي مصر وشعب مصر
    واللعنة على الحكام الفاسدين
    تقبلوا تحيات الشعب المصري العظيم
  162. تحية الى شعب مصر والى شباب مصر وربنا معاكم
  163. تلك الروح…تنزح..مجددا الى تلك الاماكن البعيدة ربما انا من يراها يعيدة …اما هي..فلها حساباتها الخاصة……
    بحثا عن شيء ما ..او لا شيء ….تأحذ معهااشياءها… وتتركني هنا ابحث عنها…
    قلت ربما هي هنا…
    لذلك ربما اتيت في اثرها بحثا عنها…او عن شيء ما قد يوصلني اليها …اينما كانت هناك…او لاقول هذا الذي لا يمكن ان يسمعه سواها …
    ..
  164. مساء الخير
    جمعة مباركة وطيبة أتمناها للجميع
    لي عودة بإذنه تعالى
  165. من المغرب الأقصى ألف مبروووووووووووك لشعب مصر الشقيق.
    ألف مبروك للأمة العربية قاطبة.
    تحية خاصة لشباب مصر الباسل.

    والمجد والخلود للشهداء.
    المجد والخلود لدمائهم الزكية الطاهرة التي أنبتت هذه الثورة العظيمة.
  166. حنين …
    صباح الخير … صباح الشمس بثوبها الجديد .
    تعبت الروح يا حنين … يقضمها الخوف ,… هل لها ان تطمئن … تذت ساحتسي قهوتي هناك في ظل طاولتي الاحب … واظنها ستنفض عنها كل الخيبات وستزهر من جديد يا حنين … ويطيب الجلوس فيها … لانها ستكون ساحرة بكل المقاييس .
  167. حنونة الجميلة الصادقه
    وحشتيني قلت آجي اطل عليكي وعلى مدونتك الجميلة
    لك خالص الحب والود
    وأتمناك بخير
  168. هناك ثمة علاقة وطيدة بين إنسجام الروح بملكاتها وبين الإيمان بالله وإتباع أوامره فالروح سر من أسرار الله لم تفك
    شفرته حتى الآن … وهناك أيضا سر فى تآلف الأرواح مع بعضها البعض فما تعارف منها إئتلف .. وما تنافر منها إختلف . فسبحان من بيده ملكوت كل شىء.. ( الله ) لا إله إلا هو رب العالمين .
  169. حنين القلب .. أهديكى أشواقى وحنينى .
  170. منى
    بداية مرحبا بك وسط حقل ملغم بالأفكار و باسماء كتبت نفسها هنا بماء من ذهب و من ثم ابتلعها الغياب
    أتدرين كلما هممت بالرد أخذتني القراءة
    ومن ثم لا أكمل ….!!
    ربما لأني فكرت بأن الروح قد تعلم أكثر مما نستوعب و أن استوعبنا أثرنا الصمت …ربما لأنه أرحب

    سبحانه جل جلاله …له حكمة في كل شيء .
    بوركت خطواتك الرشيقة بين طيات المدونة .
    و بوركت روحك يا طهر .